الخطوة القادمة اخلاء 32 مستوطنة في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 11:39 )
معا- رغم حالة الجمود والضبابية السياسية التي تلف العلاقة التفاوضية بين السلطة الفلسطينية وحكومة شارون الا ان تل ابيب لم تنفك تحاول الخلاص من الضفة الغربية بنفس الطريقة التي خرجت فيها من قطاع غزة.

رئيس لجنة تافنيت العقيد احتياط عوزي ديان قدم خطة جديدة احادية الجانب تخص الضفة الغربية وتقود الى انسحاب اسرائيلي من 32 مستوطنة يهودية ( انا اقترح على شارون ان يتشجع لخطتي).

وقد تلقى ديان عرضا بدخول حزب شارون الجديد الذي ينوي تشكيله في حال انسحب من حزب الليكود.

خطة ديان, او هكذا اطلقت عليها الصحف العبرية تقترح اخلاء 32 مستوطنة خلال 3 سنوات قادمة وبين هذه المستوطنات يتسهار, حرميش, كفار تفوح, الون موريه, ايتمار, عاليه, تكوع, نوكديم, شفي شومرون وغيرها .

ويستوطن في هذه المستوطنات 20 الف مستوطن بحيث تدعو الخطة الى اخلاء هؤلاء للمحافظة على باقي المستوطنات الكبيرة والاستفادة من الاراضي التي يقاوم عليها الجدار كما تدعو الخطة لاقامة جدار اسمنتي على حدود غور الاردن.

والخطة تنص على بقاء الاستيطان اليهودي في الخليل حتى في اي حل نهائي مستقبلي ومثلها عوفرة وبيت ايل بجانب رام الله واستخدامها كاوراق تفاوضية مع الفلسطينيين لاحقا وبكل حال فان مستوطنات مثل غوش عتسيون جنوب بيت لحم وارئيل ومعاليه ادوميم وسط الضفة ستصبح جزء لا يتجزأ من الدولة العبرية.