الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: نعمل على أن تكون فلسطين على الخارطة الجديدة للشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 06/01/2016 ( آخر تحديث: 06/01/2016 الساعة: 15:38 )
أريحا- معا- أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، على أن القيادة الفلسطينية تعمل على أن تكون فلسطين على الخارطة الجديدة للشرق الأوسط، مشيراً إلى أن اللجنة العربية اتفقت على عقد إجتماع لوزراء خارجية الأردن وفلسطين والمغرب والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي برئاسة وزير خارجية مصر سامح شكري، للإتفاق على كيفية صياغة المشروع العربي الذي يضمن أن تكون فلسطين على الخارطة السياسية.

وقال عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الاربعاء:" إن اللجنة العربية التي تشكلت في قمة شرم الشيخ، اتفقت على عقد وزراء الخارجية إجتماعاً يوم الأحد القادم برئاسة وزير خارجية مصر سامح شكري، للبحث في كيفية صياغة المشروع العربي الذي يضمن أن تكون فلسطين على الخارطة السياسية.

واعتبر عريقات أن ما يجري في المنطقة الآن دلالة على أن خارطة سايكس بيكو 1916 قد سقطت ولم تعد قادرة على الإستمرار، مذكراً بأن هذه الإتفاقية مضافاً إليها وعد بلفور،قد ألغت فلسطين من الخارطة السياسية، مشيراً إلى أن المنطقة في طور تشكيل خارطة جديدة.

وقال عريقات:" إن دولة الإحتلال الإسرائيلي مستمرة في تنفيذ سياسة القتل والإعتقال والحصار ومحاولات تدمير السلطة، بهدف إبقاء فلسطين خارج الخارطة، مضيفاً:" نتنياهو لا يريد حل الدولتين ولا أن يرى دولة فلسطين عل الخارطة الجديدة"، مؤكداً أنه لا إستقرار وأمن في المنطقة إلا بوجود فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على الخارطة.

وفي سياق آخر وحول ما يصدر عن وسائل الإعلام الإسرائيلية حول ( إنهيار السلطة) قال عريقات:" نتنياهو يحاول تدمير السلطة، والشعب الفلسطيني يرى السلطة الفلسطينية ثمرة كفاحه ولن يتخلى عنها"، مؤكداً أن حكومة الإحتلال الإسرائيلي من خلال ممارستها ضد الشعب الفلسطيني تهدف إلى جعل السلطة الفلسطينية دون سلطة، واحتلالها دون كلفة، وقطاع غزة خارج إطار الفضاء الفلسطيني، ولن تنجح في تحقيق ذلك".

وأكد عريقات بأن الإستراتيجية الفلسطينية، قائمة على عدم القبول بالأوضاع القائمة، وأن الشعب الفلسطيني يصر على تحقيق مشروعه الوطني والبقاء في الخارطة السياسية"، مشدداً على ضرورة الحراك الفلسطيني باتجاه تحديد العلاقة مع دولة الإحتلال الإسرائيلي، وبوجوب إتخاذ الخطوات اللازمة ضمن مشروع عربي.

ودعا عريقات حماس لقبول الدعوة للمشاركة في الإجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني، ودعوة الرئيس محمود عباس للمشاركة في حكومة وحدة وطنية والعودة إلى صناديق الإقتراع.