الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تفتتح الندوة التاسعة لمشروع أبحاث حوض نهر الأردن الأدنى

نشر بتاريخ: 22/10/2007 ( آخر تحديث: 22/10/2007 الساعة: 18:03 )
رام الله-معا- تفتتح كلية الآداب في جامعة بيرزيت بالتعاون مع جامعة بيرغن النرويجية اليوم الثلاثاء 23 تشرين الأول 2007، الندوة التاسعة لمشروع أبحاث حوض نهر الأردن الأدنى، والتي سيقوم بافتتاحها عميد كلية الآداب د. ماهر الحشوه .

وأكد أستاذ الجغرافيا في جامعة بيرزيت د.أحمد حماد على أهمية هذه الندوة التي يتم خلالها عرض أهم الأوراق العلمية التي قام بها الباحثين خلال العام المنصرم ومناقشتها وتقييمها وتقديم اقتراحات جديدة.

وأشاد د. حماد بالتعاون البناء والهادف بين جامعة بيرزيت وجامعة بيرغن الذي يشجع التبادل الأكاديمي بين البلدين، مشيراً أن هذا البرنامج استمر على مدى عشر سنوات وهو مدعوم من اتحاد الجامعات النرويجية (NUFU).

وتناقش الجلسة الأولى من الندوة التقنيات الجديدة ومواضيع البيئة مثل محاكاة الواقع الخيالي "المفهوم والتطبيقات البحثية في جبال فلسطين الوسطى"، والاستشعار عن بعد "المفهوم والتطبيقات البحثية في جبال فلسطين الوسطى"، بالإضافة إلى تدهور الغطاء النباتي في برية القدس ، والزحف العمراني على الأراضي الزراعية في جبال فلسطين الوسطى، ومشاكل المياه في جبال فلسطين الوسطى.
أما الجلسة الثانية فتناقش بعض القضايا الاجتماعية والمجتمعية كالنفوذ والمعارضة في الضفة الغربية، ووضع الشباب الذكور عند فقدان السلام، وقضايا عائلية تختص بحماية حقوق المرأة في الضفة الغربية، وهوية النوع الاجتماعي ودورها بين النساء والرجال خلال الأزمات السياسية. أما الجلسة الثالثة فستناقش مواضيع تتعلق بالآثار والمشهد الحضاري في جبال فلسطين الوسطى خلال فترات تاريخيه مختلفه.