الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

استقبل وفدا بريطانيا-الحمدالله يؤكد على ضروة التعاون بين المؤسسات الاكاديميية الفلسطينية والبريطانية

نشر بتاريخ: 22/10/2007 ( آخر تحديث: 22/10/2007 الساعة: 18:14 )
نابلس- معا- اكد الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية على اهمية تعزيز اواصر التعاون العلمي بين الجامعات الفلسطينية والبريطانية بما يخدم تطوير ودعم تنفيذ مجالات متعدده في البحث العلمي وبرامج التبادل الأكاديمي والطلابي والمنح لطلبة الدراسات العليا.

وأكد أ.د الحمد الله أن جامعة النجاح الوطنية تهتم أهتماماً بالغاً بتطوير البعد الدولي في برامجها وعلاقاتها وخاصةَ تطوير إتفاقيات التعاون بين الجامعة و جامعات أوروبية وجامعة النجاح.

جاء هذا خلال إستقباله وفداً اكاديمياً بريطانياً يضم رئيس أتحاد الجامعات في بريطانيا البروفسور ريتشارد ترينر وعدداً من الأكاديميين البريطانيين برفقة مدير المجلس الثقافي البريطاني في القدس والسيد محمد الكوبري مدير المجلس الثقافي البريطاني في نابلس وحضر اللقاء عن الجامعة د. نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة والدكتورة خيرية الخاروف عميدة كلية البصريات.

وقدم أ.د الحمد لله للوفد الضيف شرحاً مفصلاً عن تاريخ ونشأة تطور الجامعة والبرامج الأكاديمية التي تقدمها وقال إن البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة تسعى بشكل حثيث إلى تطوير قطاع التعليم في فلسطين وتلبية إحتياجات المجتمع الفلسطيني، وتحدث أ.د. حمدالله عن الصعاب المالبة والعقبات التي تواجهة الجامعات الفلسطينية داعياً المجتمع الدولي والدول المانحة لتقديم الدعم اللازم والمستمر للجامعات الفلسطينة من أجل الإستمرار في تقديم برامجها الأكاديمية والتربوية في شتى المجالات والتخصصات، وأكد على اهمية تطوير آفاق التعاون والعمل المشترك بين جامعة النجاح والجامعات البريطانية في مجالات تسهم في تطوير الجامعة والتعاون الاكاديمي بين البلدين.

من ناحيتة قال رئيس الوفد البريطاني إن هدف الزيارة للجامعة هو تحسس الإحتياجات الأكاديمية ورؤية ما يمكن عملة لتعزيز برامج التعاون المشترك بين الجامعات البريطانية وجامعة النجاح مؤكداً أمله أن تخلص هذه الزيارة إلى نتائح عملية لدعم التعاون بين الجامعات البريطانية وجامعة النجاح في مجالات شتى.

ومن ناحيته أكد د. علوي على أهمية هذه الزيارة لتعزيز علاقات الجامعة مع الجامعات البريطانية مؤكداً أن الجامعة لديها العديد من علاقات التعاون مع جامعات أوروبيه وتسعى إلى تعزيز علاقة تعاونها مع المؤسسات الأكاديمية البريطانية حيث أن دائرة العلاقات العامة تعمل بشكل حثيث على تطوير العلاقات الدولية للجامعة بما يخدم مسيرة الجامعة الأكايمية وتطويرها.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد الضيف بزيارة الحرم الجامعي الجديد وقام بلقاء عدداً من طلبة الجامعة حيث تعرفوا على طبيعة الحياة الأكاديمية لهؤلاء الطلبة وعلى المعاناة التي يعانيها بعض الطلبة أثناء تنقلهم على الحواجز العسكرية وقاموا بتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تهم الطلبة وشؤونهم .

وقال الطالب عوني أبوزنط الطالب في كلية الأقتصاد أن مثل هذه الزيارات تعزز التعاون ونقل وجهات نظر طلبة النجاح للطلاب في مختلف انحاء العالم ومنها الطلاب والاكاديمين في الجامعات البريطانية حيث أنه من المفيد أن يتعرف الطلبة الفلسطينين والبريطانيين على وجهات نظر الآخر حول المواضيع الأكاديمية المختلفة.