السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تستعيد من لندن حشوات خشبية من قبة العباسيين

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 10/01/2016 الساعة: 21:15 )
القاهرة- مراسل معا- استعادت وزارة الآثار المصرية، مجموعة من الحشوات الخشبية من لندن بعد أن نجحت مساعيها الدولية في إثبات ملكيتها لها.

وصرّح وزير الاثار المصري د. ممدوح الدماطي في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن هذه الحشوات مسروقة من قبة الخلفاء العباسيين بجبّانة السيدة نفيسة والتي تعود لعام 1243، وتم إيداعها في صالة "مزادات بونهامز" بلندن تمهيدا لعرضها.

واضاف الدماطي أن إدارة الآثار المستردة بالوزارة تمكنت من رصدها، من خلال متابعتها لجميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالإتجار في الآثار وبالتعاون مع خبراء الآثار المعنيين.

وفي السياق ذاته، قال مدير عام إدارة الآثار المستردة علي أحمد، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، ومخاطبة كافة الجهات المعنية لاستعادة الحشوات المسروقة، مضيفاً أنه فور استلام هذه الحشوات سيتم إجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

وتجدر الإشارة إلى أن قبة الخلفاء العباسيين تقع خلف المشهد النفيسي وتضم رفاة أفراد من الخلفاء العباسيين الذين توفوا في مصر في القرنين السابع والثامن الهجريين، وأولاد الظاهر بيبرس البندقداري، وترجع أهميتها إلى ما حوته من زخارف جصية وخطية على قدر كبير من الدقة والجمال.