الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة اسرائيلية تقر قانون الهبة التعليمية للعائلات (أحادية الوالدين)

نشر بتاريخ: 12/01/2016 ( آخر تحديث: 12/01/2016 الساعة: 11:43 )
لجنة اسرائيلية تقر قانون الهبة التعليمية للعائلات (أحادية الوالدين)

القدس- معا- بمبادرة عضو الكنيست ميراف بن آريي (كولانو) ونواب القائمة المشتركة وحركة ميرتس، أقرّت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية الاسرائيلية قانون زيادة مخصصات الهبة التعليمية للعائلات أحادية الوالدين، (أي المعيل الواحد للعائلة)، وتشمل (الأرامل من رجال ونساء، المطلقون والمطلقات، العزاب والعزباوات الذين لديهم الأولاد دون سن الـ18).

فقد جرى إعداد القانون والتصويت عليه في اللجنة بالإجماع، لعرضه قريبا على هيئة الكنيست العامة من أجل تشريعه، فبحسب القانون يحصل كل طالب في هذه العائلات من الصف الأول ابتدائي حتى الصف الثاني عشر ثانوي على منحة تعليمية تقدّر بـ1000 شاقل سنويا.


وصوّت النائب ابو معروف على القانون، مؤكدا أهميته من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية للعائلات وحيدة الأبوين وخصوصا في الوسط العربي، ثم توجه ابو معروف ورئيس اللجنة ايلي الألوف لممثل مؤسسة التأمين الوطني الذي شارك في الجلسة وطالباه باهتمام المؤسسة لاطلاع الجمهور العربي على حقوقه، من خلال نشر مواد توعوية تصل إلى كل بيت، والبحث عن السبل الكفيلة لأن يعرف كل مواطن كيف ينال كافة الخدمات التي يستحقّها بحسب القانون.

وقال ابو معروف، أنه سيبذل كل ما بوسعه، من أجل إبلاغ الجمهور العريض بهذه الخدمات واستغلالها، فالفائض المالي في مؤسسة التأمين الوطني وصل إلى 3 ملياردات، القسم الأكبر منه لم يصرف ولم يصل إلى اصحابه لعدم علم وإدراك المواطنين لحقوقهم.

ويتوجّه النائب ابو معروف عبر هذا البيان للمؤسسات الحقوقية والاجتماعية والجمعيات الانسانية من أجل الوصول إلى الجمهور العربي ونشر حملات توعوية تحت شعار "إعرِفْ حقوقك".