الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيبي: نسبة العرب المرضى بالسكري تساوي ضعفي نسبتها عند اليهود

نشر بتاريخ: 12/01/2016 ( آخر تحديث: 13/01/2016 الساعة: 00:07 )

القدس -  معا - ضمن برنامج احياء اليوم العالمي لمرض السكري في الكنيست, القى النائب د. احمد الطيبي, رئيس العربية للتغيير, القائمة المشتركة خطابا حول مرض السكري وانتشاره في البلاد حيث قال الطيبي : "اقامة هذا اليوم هو امر مبارك لان الحديث هو عن مرض منتشر جدا, يودي بحياة الملايين حول العالم. مرض السكري هو مرض خطير وقاتل.


وفقا للإحصائيات فان نسبة المصابين بالمرض من الطبقات الفقيرة هو الاعلى وهذا يعود الى الوضع الاجتماعي الاقتصادي لهذه الطبقات كما وان هذا الفرق واضح ايضا بين التجمعات السكنية الغنية والفقيرة حيث تعاني الأخيرة من نسبة عالية " .


واشار الطيبي الى انه " وفقا لمنظمة الصحة العالمية فان هناك اكثر من 382 مليون شخص يعاني من مرض السكري جول العالم في العام 2014 , وحتى سنة 2035 يتوقع ان يصل العدد الى 592 مليون مريض أي ان من بين كل عشرة اشخاص سيكون هناك مريض . اما في البلاد فان هناك اكثر من 458 الف شخص يحمل هذا المرض . هذا هو عدد المرضى الذين تم الكشف عن المرض عندهم حتى سنة 2012, وهو يشكل نسبة 6.2% من سكان البلاد, وبالإضافة الى العدد المعروف من المرضى فان هناك اكثر من 100 الف شخص اضافي يحمل هذا المرض ولكنهم لا يتلقون العلاج او انهم لم يكتشفوا المرض عندهم بعد.

 
واضاف الطيبي الى انه كان قد تحدث قبل سنة تقريبا مع الوزيرة السابقة جيرمان حول هذا المرض وقدم لها اقتراحات د. بشارة بشارات, الخبير في هذا المجال والمختص في هذا المرض حيث قدم اقتراحات عديدة للوزيرة, من زيادة الوعي لدى الجمهور حول المرض الى امور اخرى ".


وانهى الطيبي قائلا : " وفقا للإحصائيات فان نسبة المصابين بمرض السكري بين المواطنين العرب عالية جدا تصل الى حد ضعفي نسبتها في الوسط اليهودي , وهذا يتلائم مع المعطيات التي ذكرتها حول نسبة انتشار المرض في المجتمعات الفقيرة . ان الاوان لان يقوم الجميع ببذل كل الجهود الممكنة , من حملات زيادة الوعي الى تطبيق نتائج الابحاث التي تهدف الى الحد من انتشر هذا المرض الذي يودي بحياة الملايين حول العالم " .