الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة تنتقد موقف اندونيسيا حول مؤتمر الخريف

نشر بتاريخ: 23/10/2007 ( آخر تحديث: 23/10/2007 الساعة: 19:11 )
غزة - معا عبرت الحكومة المقالة بغزة عن أسفها من موقف اندونيسيا الموافقة على حضور الاجتماع الدولي المزمع عقده في الشهر القادم .

كما دانت ما اعتبرته موقف الرئيس محمود عباس الذي يقوم بالدعوة إلى" التطبيع المجاني مع الاحتلال" على حد بيان الحكومة .

وأكدت الحكومة المقالة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى ديارهم وأرضهم التي خرجوا منها معبرة عن استغرابها من تصريح الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي حول هذا الحق الثابت الذي أكدته قرارات الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال جلستها الأسبوعية برئاسة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية حيث ناقشت عددا من القضايا الهامة وخاصة التصعيد الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع واغتيال عدد من المواطنين في جنين وغزة، والحفريات التي تقوم بها اجهزة الاحتلال في القدس وأسفل المسجد الاقصى المبارك.

واستعرضت الحكومة المقالة ما جرى في سجون الاحتلال مما وصفته بالعدوان الارهابي الشرس ضد الاسرى وهم يتصدون بصدور عارية.

وأشادت الحكومة ب ما وصفته بالصمود الأسطوري للأسرى وخاصة في سجن النقب وتغليبهم المصلحة الجمعية على المصلحة الحزبية الضيقة معتبرة أن ما حدث في السجن يجب ان يكون بداية لعودة اللحمة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني والالتفاف حول هذه القضية العادلة وغيرها من قضايا الاجماع الوطني وعدم السماح للاحتلال باستغلال الانقسام في الساحة الداخلية للاستفراد بالاسرى او تكريس أمر واقع في قضايا هامة كالاستيطان وغيرها.

وأدانت الحكومة المقالة ما اسمته الاعتداء التي ارتكبتها الاجهزة الامنية في مدينة الخليل بمنع خروج مسيرة عفوية تضامنا مع الاسرى.

ودعت الحكومة المقالة الجماهير الفلسطينية للخروج في المسيرات والفعاليات الجماهيرية ضد ما يجري في سجون الاحتلال من قمع وعدوان وضد تصاعد الاغتيالات في الضفة الغربية وقطاع غزة، داعية وسائل الاعلام الى تسليط الضوء على هذه الجرائم وقضايا الاجماع الوطني.

وطالبت الحكومة المقالة الدول العربية بتحمل مسؤوليتها التاريخية تجاه الفلسطينيين والعمل على كبح جماح العدوان الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وخاصة ضد الاسرى وضد مختلف القطاعات والشرائح الفلسطينية، مطالبة الصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية الى بذل كل الجهود لاطلاق سراح الاسرى والتخفيف من معاناتهم في سجون الاحتلال.

وناقشت الحكومة المقالة الحصار الخانق على الاراضي الفلسطينية بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص ونتائجه وقيام بعض التجار بالاحتكار وغلاء الاسعار، وقررت اتخاذ كل الخطوات اللازمة للعمل على فك الحصار، ودراسة كافة البدائل الممكنة، بالاضافة الى مراقبة اداء التجار وعدم السماح لهم بالتلاعب بأقوات المواطنين.

وناقشت الحكومة المقالة " بشكل مفصل قضية خروج الحجاج الفلسطينيين الى الديار الحجازية رغم الحصار وبذل كل الجهود لتأمين وصولهم لاداء الشعائر الدينية، حيث ناقشت الحكومة مبادرة القطاع الخاص بشأن الحج لهذا العام وقررت دراسة المبادرة التي تقدم بها القطاع الخاص. "