الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعة فلسطينية ضد الفساد

نشر بتاريخ: 16/01/2016 ( آخر تحديث: 16/01/2016 الساعة: 18:29 )
رام الله- معا- خصصت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية خطبة الجمعة المنصرمة والموافقة لتاريخ 15/1/2016، للحديث حول الفساد ونبذه دينيا ووطنيا واخلاقيا.

وعممت "الاوقاف" موضوع الخطبة على الواعظين والواعظات والخطباء، الذين ركزوا فيها على الموروث الديني لمكافحة الفساد وكيف ولماذا دعت وحثت الاديان على مكافحته ونبذه مدعمة بقصص من التاريخ الإسلامي في التعامل مع الفاسدين وسبل الوقاية منه.

وربطت الخطبة ما بين القيم والمبادئ الدينية والقيم النابذة والمضادة للفساد، مثل: الإخلاص في العمل والصدق والأمانة والإبلاغ عن المفسدين، وزيادة حرص الناس على الصالح العام والممتلكات العامة ونبذ المصالح الخاصة.

وقال الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان "انه أرسل رسالة إلى وزير الإوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس بهدف الإيعاز إلى خطباء الجمعة لتخصيص إحدى الخطب، للحديث عن الفساد ودور الدين في رفضه ومحاكمته، لمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يوافق شهر كانون أول من كل عام".

واعتبر "امان" أن هذه التجربة أثبتت نجاحاً سابقاً من خلال الاستفادة من طاقات الواعظين والواعظات لنشر الوعي بظاهرة الفساد ورفض الانخراط فيه وسبل مكافحته.

وأشار الإئتلاف إلى أنه بدأ في الأعوام السابقة بعقد سلسلة من ورش العمل التوعوية، حول دور الدين والوعظ في مكافحة الفساد والإصلاح، بمشاركة المئات من الواعظين والواعظات في مختلف المحافظات الفلسطينية.

من الجدير ذكره أن "أمان" أصدرت دراسة عام 2013 بعنوان "الموروث الديني الإسلامي في مكافحة الفساد، الخطاب والممارسة" سلطت الضوء على تناول الكتب السماوية لموضوع الفساد ومكافحته مع التركيز على مفهوم الفساد والاصلاح في النصوص التشريعية، مروراً بذكر أجهزة مكافحة الفساد في الإسلام وعرض بعض النماذج التاريخية والممارسات الحسنة، وانتهاء بمكافحة الفساد في العهدين القديم والجديد.