الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية والتعليم العالي يعرب عن أسفه لبيانات صادرة عن حماس بحق الوزارة

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 18:10 )
رام الله - معا - أعرب وزير التربية والتعليم العالي د. نعيم أبو الحمص عن أسفه عما صدر من بيانات صحفية بحق وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وقال في تصريح صحفي ان وزارة التربية والتعليم هي وزارة الشعب الفلسطيني كله، وهي وزارة أطفال فلسطين جميعاً. وقد عملت الوزارة في أقسى الظروف وأصعبها وحافظت على مسيرة التعليم في فترة الانتفاضة وكان لهذا كله ان سقط لنا من الأطفال الشهداء أكثر من 650 طفل ومن طلبة الجامعات 200 طالب وآلاف الجرحى وكذلك سقط شهداء من كادر الوزارة والمعلمين والمعلمات.

واضاف: "إن إقحام وزارة التربية والتعليم العالي التي يلتف حولها كل أبناء الشعب الفلسطيني لهو أمر مفاجئ لنا وكنا نعتقد دائماً ان وزارة التربية يجب تحييدها لأنها وزارة أطفال فلسطين، مشيرا ان الوزارة تعمل بشفافية عالية، وهي محط احترام المجتمع الدولي موضحا انه وعلى الرغم من قساوة الظروف، حيث تقدم لنا هذا العام 23 ألف خريج للعمل في الوزارة كمعلمين، اختارت منهم الوزارة الفين حسب المراكز المخصصة لنا في الميزانية وعلى الرغم من الألم الذي يعتصرنا كوننا لا نستطيع استيعاب هؤلاء المتقدمين من أبنائنا الا أن الوزارة اعتمدت عدة أسس لاختيار الموظفين منها الشهادات العليا وامتحان يتقدم له الجميع وكذلك المقابلة والخبرة السابقة وقامت بتصنيف المتقدمين على الكمبيوتر وعملت بذلك في العلن وليس في الخفاء".

أما بالنسبة للأوراق الثبوتية للمرشحين للعمل قال الوزير: "إن على كل مرشح يتقدم بشهادته الرسمية مصدقة من وزارة التعليم العالي، ومن لجنة معادلة الشهادات إذا كان يحمل درجة الماجستير والدكتوراة، من الخارج وكذلك عليه ان يحصل على السلامة الأمنية بحيث لا يكون قد ارتكب جرماً أو مخالفة، وهذا معمول به في العديد من دول العالم والدول العربية، بحيث يكون المعلم ذا سمعة ومكانة حسنة. وكذلك فحصاً طبياً من الجهات المعتمدة.

وحول الانتخابات التشريعية قال د. أبو الحمص: "يبدو أن الحملة الانتخابية للمجلس التشريعي قد بدأت ولكن علينا ان نكون حذرين إلى أبعد حد، فنحن نتحدث هنا عن مستقبل أطفال وشباب فلسطين وأن على الفصائل الفلسطينية أن تخوض معركتها الانتخابية ببرامج ومشاريع وليس بكيل التهم لأن هذا لا يعتبر برنامجاً انتخابياً داعيا إلى عدم استخدام المنابر الدينية أو التربوية في الحملات الانتخابية القادمة.

وأعرب أبو الحمص عن أمله في أن يلتزم الجميع بذلك، وقال لم أتسلم قضية واحدة من ذلك الفصيل الذي أصدر ذلك البيان، وأن الوضع الطبيعي مراجعة المؤسسة الرسمية "الوزارة" بذلك.

وكانت حركة حماس اصدرت بيانا بالامس اتهمت فيه عدد من الوزرات ومنها وزارة التربيةوالتعليم بحجب الترقيات عن ابناء الحركة العاملين في الوزراة وذلك استجابة لتوصيات من جهاز الامن والمؤسسات اضافة الى إخلاء مدراء المدارس من مناصري الحركة من وظائفهم كمدراء لصالح مدرسين من جهات سياسية أخرى، وقيام الوزارة بنقل تعسفي لبعض المدرسين من مناصري الحركة دون إبداء الأسباب!