الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب قراقع: نواب فتح في بيت لحم يلتقون وزير الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 24/10/2007 ( آخر تحديث: 24/10/2007 الساعة: 12:14 )
بيت لحم - معا - التقى نواب حركة فتح في بيت لحم عيسى قراقع وفؤاد كوكالي وفايز السقا وبحضور مدير مكتب النواب طارق رشماوي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور محمود الهباش وذلك في مركز حماية ورعاية المرأة والاسرة (محور) في مدينة بيت ساحور.

وجاء اللقاء على أرضية المشاركة في الاحتفال الذي نظمته وزارة الشؤون بمناسبة العام الدولي لتساوي الفرص.

وأثار نواب فتح مجموعة من القضايا والشكاوي مع وزير الشؤون الاجتماعية أبرزها عدم حرمان اللاجئين الفلسطينيين الذين يحملون بطاقة وكالة الغوث من مساعدات الشؤون الاجتماعية.

وقد أبدى الوزير تجاوبه وصرح ان من حق أي مواطن فلسطيني يحتاج الى مساعدة وفق القوانين والاجراءات ان يحصل عليها ولا يتميز بين مواطن وآخر.

ورداً على عدد من شكاوي المواطنين حول معايير تحديد القضايا الاجتماعية، قال الوزير :"ان الوزارة بصدد وضع برنامج جديد ومقاييس ومعايير دقيقة لتحديد الحالات الاجتماعية التي تستفيد من برامج الشؤون الاجتماعية"، موضحاً ان أي مواطن يحتاج الى مساعدة سوف نساعده بناء على معايير مهنية ومسح اجتماعي سنقوم به.

وحول موظفي العقود العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية منذ سنوات قال الوزير :"ان كافة موظفي العقود سيتم تثبيتهم وظيفياً حتى نهاية العام الحالي".

وأشار نواب فتح أمام الوزير أهمية ايلاء الاقسام بدور الرعاية من النواحي الصحية والادارية وضرورة فصل القاصرات عن البالغات وايجاد بيوت جديدة ذات مواصفات تربوية وتضم كفاءات مهنية .

وبهذا الصدد أشار الوزير أنه يسعى جاهداً الى تحسين دور رعاية الفتيات وان الوضع القائم لن يستمر مبدئياً اهتماماً بحماية المرأة واصلاحها وأنه اطلع شخصياً على بيوت الرعاية وقال ستعمل على تغيير أوضاعها للأحسن.

وطرح نواب فتح قضية بئر المياه في قرية الرشايدة الذي يتم تجهيزه بمواصفات خاطئة وتعطل العمل به بسبب تقصير اداري وعدم متابعته حيث يخدم بئر المياه منطقة واسعة جداً في محافظة بيت لحم وخاصة القرى الحدودية والمهمشة، ووعد وزير الاسرى شخصياً بمتابعة المشكلة مع الجهات المعنية بأسرع وقت.

واوضح النواب للوزير ان مركز محور لحماية المرأة والأسرة الذي أسس حديثاً في محافظة بيت لحم يعتبر من أكبر المشاريع الرائدة في دعم المشاريع النسوية وتاهيلها اجتماعياً والحفاظ على كرامتها وحقوقها وان النواب يثمنون جهود وزارة الشؤون بكافة طواقمها على هذا الانجاز، ووجهوا الشكر لكل الجهات الداعمة وأنهم على أتم الاستعداد للمساهمة في دعم وتطوير المركز وأشاروا الى ان المطلوب هو متابعة أوضاع المرأة حتى بعد خروجها من المركز وتوفير الضمانات الاجتماعية لها بالتعاون مع كافة المؤسسات.

وجدير بالذكر ان الاحتفال الذي نظمه مركز محور يوم الثلاثاء 23/10/2007 تحت عنوان ( عام 2007 هو العام الدولي لتساوي الفرص ) جرى بحضور وكيلة وزارة الخارجية الايطالية السيدة باتريسيا سنتينللي التي القت كلمة حول أهمية هذا المركز والدور الانساني والعالمي المبذول لتوفير الحماية للمرأة وخاصة الفلسطينية.

أما وزير الشؤون الاجتماعية الهباش عبر في كلمة في هذا الاحتفال عن أهمية دور المرأة الفلسطينية في بناء المستقبل الوطني الاجتماعي السياسي الفلسطيني ووجه تحيته الى المرأة الفلسطينية موضحاً أهمية مركز محور كأحد المشاريع الدالة على ضرورة حماية المرأة من العنف والاعتداءات وصون كرامتها شاكراً الدول والجهات التي قدمت المساندة والدعم لهذا المركز.

وحضر الاحتفال نائب محافظ بيت لحم مروان خضر ووكيلة وزارة شؤون المرأة ومديرة الشؤون الاجتماعية في بيت لحم ديانا مبارك وعدد كبير من مسؤولي المؤسسات والشخصيات النسائية اضافة الى نواب من حركة فتح.