الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة تحرير المرأة تعقد اجتماعها المركزي في الضفة

نشر بتاريخ: 20/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 09:33 )
كتلة تحرير المرأة تعقد اجتماعها المركزي في الضفة

رام الله -معا - اجتمعت قيادة كتلة تحريرالمرأه اﻻطار النسوي لجبهه التحريرالفلسطينيه في مكتب الامانة العامة للجبهة بحضور اﻻمين العام د.واصل ابو يوسف وعضو المكتب السياسي ومسؤول المنظمات الشعبية المركزية للجبهة حسين العابد والرفيقه فايزه ابو الهيجاء ممثلة جبهه التحرير الفلسطينيه في الامانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وامين سر اقليم اريحا ومسؤول المنظمات الشعبيه في الضفة غازي ابو الهيجاء وساميه صوان ممثله كتله تحرير المرأه في رام الله وحليمه اﻻشقر منسقه كتله تحرير المرأه في محافظات الشمال وممثله كتلة تحرير المراه في محافظه قلقيلية وسلفيت وممثلات كتله تحرير المراه في اريحا والقدس وطوباس .


واستعرض الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل ابو يوسف مع قيادة وكوادر كتلة تحرير المرأة أخر المستجدات السياسية في الساحة الفلسطينية وخاصة الانتفاضة الفلسطينية والحراك السياسي الفلسطيني على مستوى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية ، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لملاحقة قادة الاحتلال على جرائهم بحق الشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال الاسرائيلي وفق ما نصت عليه الاتفاقيات والقرارات الدولية.


وشدد الامين العام للجبهة على ضرورة إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، باعتبارها المدخل الجاد لإنجاح معركة شعبنا الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي وسياسته العدوانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال ابو يوسف ان الجبهة قطعت شوطا كبيرا في مجال الاهتمام بأوضاع وقضايا المرأة ، مشيرا إلى أنها عملت على إرساء مجموعة من الأسس والمفاهيم التنظيمية لتعزيز مسارها الحقوقي وتنمية قدراتها وتمكينها في كافة المجالات، داعيا قيادات وكوادر الكتلة الى استثمار وسائل الاتصال المتعددة والانفتاح نحو المؤسسات ذات الأهداف المشابهة لأهداف الكتلة.


واكدت فايزة على العديد من القضايا التي تهم المرأة الفلسطينية وطنيا ومحليا، والمشاكل التي تواجهها، مؤكدة على ضرورة معالجتها والعمل على استنهاض واقع المرأة الفلسطينية، والوقوف على مطالب كتلة تحريرالمرأة، واضافت إلى ان الهدف من الاجتماع هو استنهاض أوضاع الكتلة، من اجل بناء مستقبل أفضل ، مضيفة ان لدى المرأة قابلية لأحداث اشياء كثيرة وبإمكانها ان تكون فعالة في كثير من المواقع والقاء الضوء على التحديات التي تواجهها.

واستعرضت الجهود الفلسطينية التي ساهمت في دعم المرأة والفرص المتاحة لتحفيز واستقطاب وتشجيع المرأة للعمل التطوعي في المجالات المختلفة في صفوف الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.


من جهته اكد حسين العابد مسؤول المنظمات الشعبية المركزية على ضرورة النهوض بعمل كتله تحرير المرأه والرقي في أدائها بما يصب في عملية تمكينها الوطني والمحلي والرقي ايضا بالحركه النسويه واهدافها ، لافتا الى أهمية صون وحماية حقوق المرأة سياسيا واجتماعيا ونقابيا من خلال سن القوانين والتشريعات التي تصون حقوق المرأة الفلسطينية ، داعيا إلى أهمية تفعيل دور المرأة وإشراك المرأة في مراكز صنع القرار .


من جهة اخرى اشاد مسؤول المنظمات الشعبية في الضفة غازي ابو الهيجا بدور المرأة الفلسطينية وكفاحها الوطني والاجتماعي، مؤكدا على أن الجبهة تعتبر نصيرا حقيقيا للمرأة وحقوقها، وبأنها تدافع بمبدئية عن مصالحها، وتطالب بمساواتها بالرجل على كافة الأصعدة، داعيا الى تصعيد النضال النسوي دفاعا عن حقوق المرأة، والعمل على مناهضة كافة أشكال العنف الذي تتعرض له النساء في المجتمع.


وطالب المجتمعون بأهمية توعية المرأة لحقوقها وتعزيز قيم الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية بين مختلف شرائح وأطياف الشعب الفلسطيني، وان تأخذ المرأة دورها الحقيقي كشريك في المجتمع وشريك في مسيرة النضال ، حيث قدمت المرأة دائما نموذجا متقدما عبر مسيرة النضال الوطني والاجتماعي والديمقراطي ، الأمر الذي يتطلب موقفا واضحا نحو إعطاء المرأة لدورها وتحميلها لمسؤولياتها للنهوض بواقع المجتمع والكف عن التعامل مع المرأة بشكل هامشي وبشكل موسمي.


وناقشت الكتلة أوضاعها التنظيمية والنقابية وخاصة المشاكل التي تواجه ممثلات الكتله في اﻻتحاد العام للمرأه ، وضرورة تسهيل العمل امام الحركه النسويه ، واشادات الرفيقات بدور الجبهة الذي تجسد الأقوال بالأفعال من خلال دعم حقوقهن للوصول إلى مراكز صنع القرار والعمل على تمكينهن إلى جانب خلق بيئة ملائمة للانخراط في العمل النسوي من خلال تعزيز العلاقات مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.


وحيت الكتلة في ختام اجتماعها شهيدات وشهداء فلسطين والانتفاضة ، مؤكدين على استنهاض كل الطاقات لدعم الانتفاضة واستمراريتها وحمايتها من اجل الوصول لتحقيق اهداف شعبنا في الحرية والاستقلال والعودة .