الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تنظم دورة تدريبية حول مراقبة جودة المياه والبيئة

نشر بتاريخ: 24/10/2007 ( آخر تحديث: 24/10/2007 الساعة: 14:28 )
القدس - معا - نظمت دائرة العلوم الحياتية ودائرة علوم الأرض والبيئة في جامعة القدس وبالتعاون مع مركز دراسات المياه في جامعة بيرزيت وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) دورة تدريبية حول مراقبة جودة المياه والبيئة بواقع أربعة أيام يومين في جامعة القدس ويومين في جامعة بيرزيت شارك فيها 25 مشاركاً من العاملين في قطاع مراقبة المياه من البلديات والمنظمات العاملة في قطاع المياه.

افتتحت الدورة بكلمة ترحيبية من د.حسن الدويك نائب رئيس الجامعة التنفيذي مرحباً بالحضور ومؤكداً على العلاقة الوثيقة بين جامعة القدس ومنظمة اليونسكو مشيراً إلى دعم المنظمة للعديد من المشاريع في الجامعة، ووضح أهمية عقد مثل هذه الدورة لأهمية موضوع المياه وتلوثها في فلسطين ،إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في هذا المجال.

وأكد الدكتور أمين الغروز عميد كلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس على حرص الجامعة في التعاون بهذا المجال ووضح الدور الريادي لجامعة القدس في مجال بحوث المياه وعن توفر خدمات عديدة مشيراً إلى أهمية التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في مراقبة جودة المياه والبيئة التي سيتم العمل عليها في مختبرات الجامعة، وحث في كلمته الشركات الخاصة على دعم مثل هذه الدورات .
وألقى الدكتور عامر مرعي محاضرة افتتاحية للدورة تحدث فيها حول المشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع تزويد المياه في فلسطين.

ضمن فعاليات اليوم الأول للدورة تحدث الدكتور أمين نواهضة من مؤسسة جايكا اليابانية عن تطور مصادر المياه في وادي الأردن ، وتحدث الدكتور احمد ناصر الباحث في مختبر المياه في جامعة القدس عن الطرق السليمة في جمع عينات المياه وحفظها حتى يتم فحصها من نواحي كيميائية وبيولوجية حيث عزز المادة النظرية بتجارب علمية قام بها المشاركين في مختبر دراسات المياه في الجامعة.

وألقى الدكتور رسمي ابو الحلو عميد كلية المهن الصحية في اليوم الثاني للدورة محاضرة حول تكون طبقات جرثومية رقيقة في أنابيب توزيع المياه وطرق الكشف عنها.

وتعرض الدكتور أحمد ناصر إلى طرق التحليل الكيميائي للمياه بواسطة أجهزة متقدمة (GC and HPLC) حيث قام المشاركين بمتابعة فصل المواد الكيميائية بهذه الطرق عملياً.

وتحدث الدكتور إبراهيم العباسي رئيس دائرة الأحياء في جامعة القدس عن الطرق المتبعة في الكشف عن الجراثيم الملوثة للمياه كما وشرح الطرق المتطورة التي تعتمد على كشف المادة الوراثية للكائنات الحية الملوثة للمياه (DNA-PCR).

وتناولت محاضرة الدكتور عزام صالح استخدام الكيماويات الزراعية والمبيدات وأثر ذلك على البيئة المحلية بمكوناتها بالإضافة إلى الصحة العامة للمستهلك والمزارع كما قدم معلومات تقنية حول أنواع وكميات المبيدات المستخدمة في فلسطين ،كما قام بعرض نتائج بحوث حقلية ومخبريه قام بها خلال العامين الماضيين حيث أشارت النتائج إلى استمرارية وجود مشاكل حقيقية متعلقة باستخدام المبيدات من حيث التوعية والكميات المستخدمة وطرق الاستخدام والمعلومات المتوفرة للمزارعين حولها ومصادر معلوماتهم.

وفي ختام محاضرته دعا الدكتور صالح إلى ضرورة تفعيل دور المؤسسات الرسمية والمحلية في تنظيم تسويق واستخدام المبيدات وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة التي من شأنها المساهمة في جعل المنتوجات الزراعية الفلسطينية قابلة للتسويق الخارجي.

وأطلع د.معتز عكاوي المشتركين على الأجهزة الموجودة في مختبر البحث Biochemical Research Lab ومنها HPLL و uvlvis وجهاز Lyophilizer وتم التركيز على جهاز FTIR وهو Fourier Transfor IR واستعمالاته في مجال الكشف عن بعض Microogunism الموجودة في المياه حيث تم شرح بسيط لآلية عمل هذا الجهاز الحديث والكيفية التي يتم بواسطتها التعرف على هذه الأحياء المجهرية وذلك بدراسة امتصاص المواد البروتينية والدهنية الموجودة في هذه الأحياء المجهرية والتي يمكن اعتبارها كدليل على وجود هذه الأحياء.

تجدر الإشارة إلى قيام منظمة اليونسكو بدعم الجامعة بمشاريع بحثية أخرى ذات علاقة بالمياه خاصة مشروع الكشف عن المبيدات في المياه في مدينتي أريحا والخليل.