الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء الاستعدادات لانطلاق مهرجان الزيتون لمناهضة جدار الفصل في الجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 24/10/2007 ( آخر تحديث: 24/10/2007 الساعة: 15:43 )
جنين - معا - أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الزيتون ومعرض الحرية الثاني لمناهضة جدار الفصل عن بدء الاستعدادات لانطلاق المهرجان الذي سيقام في الجامعة العربية الأمريكية مطلع الشهر القادم، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عدلي صالح.

حيث حددت اللجنة التحضيرية المشكلة من الجامعة العربية الأمريكية، الاغاثة الزراعية، اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار، اتحاد المزارعين، والمركز التنموي معاً، موعد انطلاق فعاليات المهرجان والتي ستنطلق بتاريخ 10/11/2007 وتستمر لغاية الرابع عشر من نفس الشهر.

وقال جمال حنايشة مدير دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة وعضو اللجنة التحضيرية، أن هذا المهرجان يأتي في وقت تمر به القضية الفلسطينية في مرحلة وخصوصاً أنه يأتي قبل انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام الخريف القادم، حيث سيتناول مجموعة من المواضيع الرئيسية والمفصلية في القضية الفلسطينية، وسيتمخض عنه رسالة سياسية واضحة توجه للقيادة الفلسطينية، قبل مشاركتها في مؤتمر أنابوليس، وأضاف حنايشة أن هذا المهرجان والنشاطات المرافقة له ينسجم مع رؤية وفلسفة الجامعة في تفعيل الأنشطة اللامنهجية لطلبة الجامعة، ومشاركتهم في المسيرة الثقافية والسياسية في فلسطين.

وسيشارك في هذا المهرجان شخصيات وطنية وسياسية، أكاديميون جامعيون، باحثين، ممثلي المؤسسات الفلسطينية، طلبة الجامعات، والمهتمين من أبناء المجتمع الفلسطيني، ومن المقرر أن يبدأ المهرجان في يومه الأول بافتتاح المعارض وهي المعرض الاعلامي الشبابي لمقاومة جدار الفصل العنصري، ومعرض المنتوجات الوطنية، ومعرض تراثي وحرفي، ومن ثم مهرجان خطابي في حرم الجامعة، فيما ستقام في اليوم الثاني ندوة سياسية حول الوضع السياسي الفلسطيني الراهن، أما في اليوم الثالث فستعقد ورشة عمل حول الاستيطان والجدار ستتناول فكرة العزل في الفكر الصهيوني، ودور المؤسسات في دعم صمود سكان قرى الجدار، ودور الاعلام في قضية الجدار، اضافة الى تناول الجانب القانوني له.

أما في اليوم الرابع فستعقد ورشة عمل حول قضية اللاجئين الفلسطينيين تتناول الجانب القانوني لها، وقضية اللاجئين في المشاريع السياسية المطروحة، الموقف الاسرائيلي منها، والغرب وقضية اللاجئين الفلسطينيين. وفي اليوم الخامس ستعقد ورشة عمل حول القدس تتناول الاستيطان فيها ومكانتها، والحفريات الاسرائيلية، وأخيراً القدس في المشاريع السياسية.

وستقام على هامش المهرجان الى جانب المعارض أمسيات فنية، وعروض أفلام وثائقية تعالج القضايا التي سيتناولها المهرجان.