الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة: 800 الف دولار لمتضرري العنب من موجة الصقيع في الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 24/10/2007 ( آخر تحديث: 24/10/2007 الساعة: 16:41 )
الخليل - معا -اشار محمود الهباش وزير الزراعة ، الى ان ليس باستطاعة الحكومة منع تهريب اللحوم والمنتوجات الزراعية الاسرائيلية للاراضي الفلسطينية بسبب السيطرة الاسرائيلية على المعابر .

كما وطالب الهباش في حديث لمراسل" معا" الحكومة الاسرائيلية بفتح المعابر لتمكين المزارعين من تسويق منتوجاتهم الزراعية ، وايفاء اسرائيل بتعهداتها بمساعدة المزارعين من جني ثمار الزيتون في المناطق القريبة من المستوطنات او الواقعة خلف الجدار .

جاء ذلك خلال تقديم الوزير الهباش، اليوم ، مبلغ 800 الف دولار ، لمتضرري العنب من موجة الصقيع والتي ضربت البلاد في وقت سابق ، لنحو 1170 مزارعاً من محافظتي الخليل 930 وبيت لحم 240 مزارع ، بمبالغ تتراوح ما بين 200 - 10000 دولار لكل متضرر ،ضمن حفل اقيم في قاعة بلدية الخليل ، بحضور محافظ الخليل ونائب محافظ بيت لحم ورئيس بلدية الخليل ومدراء الزراعة في الخليل وبيت لحم ، ومئات من المزارعين المتضررين .

واكد الهباش في كلمته على وقوف الحكومة والسلطة الفلسطينية ، جنباً الى جنب مع المزارعين ، معتبراً وزارته بمثابة وزارة الدفاع عن الارض والانسان ، مضيفاً " نحن في الحكومة ننظر باهتمام بالغ لقطاع الزراعة والمزارعين الفلسطينيين ، الذين يشكلون حجر الاساس في الدفاع عن ارضنا ."

وذكر الهباش ، بان الحكومة اقرت في جلستها الاخيرة مشروع صندوق دعم قطاع الثروة الحيوانية في فلسطين ، بمساهمة مليون ومئة الف دولار امريكي ، بالاضافة دراسة انشاء صندوق ، لدعم المزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية ، وصندوق خاص بدعم المتضررين من اجراءات الاحتلال ، تأكيداً للمزارع الفلسطيني على ان حكومته وسلطته معه في كافة الظروف .

كما وتطرق الهباش الة وضع الخليل المقسم ، وأشاد بدور اهلها الصامدين المرابطين في وجه الاحتلال رغم الصعوبات التي تواجهه ، وأكد على وحدة الاراضي الفلسطينية ، وبأن حكومته لن تكون سيفاً مسلطاً على ابناء شعبها ، مشيراً الى ان حركة حماس هي جزء من الشعب الفلسطيني ، مشدداً على وحدة شطري الوطن .

وطالب محافظ الخليل د. حسين الاعرج ، الهباش وحكومة د.سلام فياض ، باعطاء محافظة الخليل ، مزيداً من الاهتمام ، لانها بحاجة الى دعم متواصل من قبل حكومتهم ، وخصوصاً مربي المواشي في مناطق جنوب الخليل ، الذين اعتبرهم المحافظ الاعرج ، كشوكة في حلق الاستيطان تمنعهم من احتلال مزيد من الاراضي ، وشدد على تطوير وتنمية الزراعة وبناء المؤسسات الانتاجية والتسويقية ، وتحقيق الامن والامان .

من جانبه ثمن خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل ، دور الحكومة في دعم قطاع الزراعة والقطاعات الاخرى ، وأشار العسيلي الى حجم البطالة المرتفع في المحافظة ، مطالباً وزير الزراعة بالعمل على استحداث المشاريع الزراعية التنموية والتي ستستوعب مئات الايدي العاملة .، بالاضافة الى فتح اسواق جديدة لتسويق المنتوجات اتلزراعية الفلسطينية .

من جانبه شكر يوسف صلاح رئيس مجلس العنب ، الوزير الهباش على وقوفه الى جانب المزارع ، مفصحاً ان قطاع العنب في محافظة الخليل يأتي في المرتبة الثانية من مساهمته في الدخل القومي ، ويعتاش منها ما يزيد عم الــ 10 آلاف أسرة ، وتشكل الخليل ما نسبته 55% من الاراضي المزروعة بالعنب في فلسطين تليها بيت لحم بمعدل 23% والباقي موزع على بقية المحافظات .

وطالب محمد عارف الرجبي الوزير الهباس بالعمل على منع تهريب المنتوجات الزراعية للاراضي الفلسطينية ، مطالباً بايجاد مختبر لفحص السمية في المنتوجات الاسرائيلية والتي تصل الاراضي الفلسطينية .

وفي نهاية الحفل قام الوزير الهباش بتقديم المساعدات الى 50 مزارعاً ، على ان يتم تسليم بقية المزارعين مساعداتهم في الايام المقبلة كل في منطقة سكناه من خلال مديريات الزراعة .