الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مذكرة تفاهم بين الهيئة المستقلة وديوان الفتوى للتشريع

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 21/01/2016 الساعة: 18:16 )

رام الله- معا -  وقعت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع ديوان الفتوى والتشريع بهدف تعزيز التعاون وتطوير العمل المؤسساتي لمؤسسات دولة فلسطين. ووقع مذكرة التفاهم الدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والمستشار إيمان عبد الحميد القائم بأعمال رئيس ديوان الفتوى والتشريع. وذلك بحضور وفد مثل الديوان والهيئة.

وتأتي أهمية هذه المذكرة كون الهيئة مؤسسة قانونية وحقوقيّة تعمل على مراقبة وضع حقوق الإنسان في التشريعات والسياسات التي تصدر في فلسطين، ومن جهة أخرى كون ديوان الفتوى والتشريع هو مؤسسة عامّة ذات اختصاص قانوني، وتعمل على وإعداد ونشر الجريدة الرسمية للدولة الفلسطينية تبعاً لاختصاصها القانوني الأصيل بموجب التشريعات الناظمة لعملها، وإبداء الرأي القانوني وإصدار الفتاوى القانونية للمؤسسات العامة ومن في حكمها.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات القانونية لتطوير المنظومة التشريعية الفلسطينية، وتدريب الكادر القانوني بشتى المواضيع الحقوقية ذات الاختصاص لكلا الطرفين، ورفد كلا الطرفين للآخر بالإصدارات القانونية الصادرة عنه، استناداً لمبدأ الشراكة وتبادل المعرفة والخبرات ما بين الطرفين.