الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.صبره:النقابة والمكتب الحركي ببيت لحم تميزوا بتدريب اطباء الامتياز

نشر بتاريخ: 21/01/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
د.صبره:النقابة والمكتب الحركي ببيت لحم تميزوا بتدريب اطباء الامتياز

بيت لحم - معا - عقدت نقابة الاطباء والمكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم دورة تحضيرية لاطباء الامتياز بمشاركة 35 طبيبا، استعدادا لتقديم امتحان مزاولة المهنة في المجلس الطبي الفلسطيني المقرر في بداية شباط القادم، حيث تقوم النقابة والمكتب الحركي بعقد مثل هذه الدورات منذ عامين وقبيل كل جلسة امتحان الذي يعقد في شهري شباط وآب من كل عام.

وقد تميزت محافظة بيت لحم ممثلة بالمكتب الحركي ونقابة الاطباء في المحافظة بتنظيم هذه الدورات التحضيرية لاطباء الامتياز من قبل خيرة اطباء المحافظة ما انعكس بشكل ايجابي على نتائج امتحان مزاولة المهنة خلال العامين الماضيين لاطباء الامتياز من محافظة بيت لحم، اضافة للدور الذي قدمته هذه الدورات في مساعدة الاطباء وخصوصا لمن درسوا الطب في دول اخرى في كسر الحواجز المتعلقة باللغة وطبيعة تقديم الخدمة الطبية في فلسطين، كما قال عدد من اطباء الامتياز والاطباء المختصين في مجمل حديثهم، وقدم اطباء الامتياز جزيل شكرهم للنقابة والمكتب الحركي في بيت لحم على هذه المساندة والمساعدة عالية المستوى.


وبهذا السياق، اشاد د.نعيم صبره امين سر المكتب الحركي المركزي للاطباء بالتميّز الذي عسكته نقابة الاطباء في محافظة بيت لحم والمكتب الحركي للاطباء من النشاط والفاعلية في عقد مثل هذه الدورات التحضيرية متمنيا ان تنتقل هذه الفكرة لكافة المحافظات لما تمثله من تطوير وتدريب لاطباء الامتياز، مشيدا بدور المكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم ممثلة بأمين السر د.رياض شريم وبنقابة الاطباء في المحافظة ممثلة بالنقيب د.زياد شقير وبكل الطواقم التي عملت على انجاح هذا التدريب.


واكد د.صبره ان هذه النشاطات الطبية هي من صلب عمل ودور المكتب الحركي ومن صلب العمل التنظيمي لحركة فتح التي تهدف لتقديم المعلومة لتطوير وتقوية الكوادر الطبية في المحافظة، ليصبحوا قادرين ومؤهلين على ممارسة مهنة الطب ودخول المستشفيات الفلسطينية لخصوصيتها في تقديم الخدمة وخصوصية المجتمع الفلسطيني، ولتقديم الخدمة الطبية بكفاءة عالية.


واكد ان هذه الدورات والتي تميزت بها محافظة بيت لحم للعام الثاني على التوالي، تعمل على تدريب الاطباء على آلية العمل في الوسط الطبي الفلسطيني وتؤهلهم للتعامل مع المرضى.

واكد د.صبره ان المكتب الحركي بالتعاون والتنسيق مع نقابة الاطباء يعمل على تطوير وتوسيع دائرة هذه التدريبات لاطباء الامتياز لتصبح شاملة وبكفاءة اعلى خلال السنوات القادمة.


كما واشاد د.زياد شقير نقيب اطباء بيت لحم، مدير مستشفى بيت جالا الحكومي، بعقد هذه التدريبات لما لها من اهمية عالية والتي اثبتت نتائجها من خلال اجتياز الاطباء لامتحان مزاولة المهنة ومن خلال تمكنهم من دخول المستشفيات وطرق التعامل مع المرضى في المستشفيات.


واضاف د.شقير ان اطباء الامتياز لهم علينا واجب اخلاقي بتدريبهم وتعليمهم وتقديم الدورات التحضيرية لهم فهم من سيحمل الراية بعدنا، متمنيا ان تعقد هذه الدورات في كافة المحافظات.


وبدوره، د.نافز سرحان رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء قال ان عقد هذه الدورات التحضيرية لاطباء الامتياز تعمل على اعادة تذكير الاطباء بالمعلومات التي درسوها في الجامعات، وتعمل على تبادل المعلومات بين الاطباء ذاتهم ومع الاطباء المختصين الذين قدموا التدريب والمحاضرات لهم، مؤكدا د.سرحان ان النقابة والمكتب الحركي في محافظة بيت لحم يفكرون بشكل جدي على تعميم هذه التجربة على كل المحافظات، مؤكدا انهم سيقومون بعقد هذه الدورات في جلستها القادمة على مستوى محافظات الضفة كاملة لتقديم كل ما يستطيعون لاطباء الامتياز في الوطن.


واكد د.سرحان ان النقابة والمكتب الحركي في بيت لحم ومن خلال هذه الدورات التحضيرية لمسوا تغيّرا ايجابيا في نتائج الامتحان وفي سلوك الاطباء الجدد بالتعامل مع المرضى والاطباء وفي آليات التعامل مع خصوصية المجتمع الفلسطيني ما ينعكس بشكل ايجابي ومباشر على المرضى وابناء الوطن بشكل عام.


واكد د.رياض شريم امين سر المكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم انهم اتبعوا هذه السياسة بالتدريب منذ عامين حيث تعقد التدريبات التحضيرية مرتين بالعام قبيل امتحاني مزاولة المهنة، حيث يقوم خيرة الاطباء بمساعدة اطباء الامتياز على الدخول في اجواء الامتحان ويقدمون لهم تحليلات للاسئلة واجابات على اسئلة الاعوام السابقة ومناقشتها ودراستها، كما ويقدم التدريب حلولا لمشكلة اللغة لمن درسوا بلغات اخرى ليتمكنوا من تقديم الامتحان باللغة الانجليزية، مؤكدا ان نتائج امتحان مزاولة المهنة لاطباء الامتياز في محافظة بيت لحم سجلت اعلى نسبة نجاح من محافظات الضفة نظرا لهذه التدريبات، مؤكدا ان النقابة والمكتب الحركي يعملون على تطوير التدريب وتوسيعه ليشمل كافة جوانب الامتحان واجواء العمل الطبي.


واضاف د.شريم ان النقابة والمكتب الحركي في محافظة بيت لحم يقدمون تدريبات ومحاضرات طوال العام لاطباء الامتياز وفي كافة المستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة وفي كافة التخصصات ويساعدونهم على تقديم المحاضرات في المستشفيات، حيث لم يقتصر تدريبهم على هذه الدورات التحضيرية فقط.

بدوره، اوضح نقيب الاطباء د.نظام نجيب ان لهذه الدورات التحضيرية اهمية عالية ليس فقط من جانب التدريب الطبي انما تساعد اطباء الامتياز وخصوصا من درسوا الطب في الخارج في كسر حاجز اللغة والمصطلحات الطبية التي درسوها بلغات اخرى ليكونوا قادرين على تقديم الامتحان باللغة الانجليزية، مشيدا بدور ونشاط النقابة والمكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم.


واكد د.وليد عبيات اخصائي اطفال وحديثي ولادة، الذي كان من ضمن الكوادر الطبية في المحافظة الذي حاضروا بأطباء الامتياز خلال التدريب التحضيري، انه قام بتدريب الاطباء وتقديم المعلومات لهم، مشيرا ان الاطباء المحاضرين بذلوا جهدا عاليا في مساعدة الاطباء، اضافة لتقديم التدريب في خصوصية الامراض وخصوصية المجتمع الفلسطيني وخصوصا التطعيمات الفلسطينية المعتمدة من قبل وزارة الصحة والتي تختلف بشكل كبير عن المعتمدة في دول عدة والتي تلقى عديد اطباء الامتياز تعليمهم فيها، مؤكدا انه قام بتقديم المعلومات المكتوبة والتدريبات والمناقشات العلمية ومنشورات وزارة الصحة المعتمدة للاطباء.


واقترح د.عبيات على المجلس الطبي ان يتم اعداد بنك معلومات لاطباء الامتياز اسوة بالدول المجاورة، لتكون مصدرا لتدريب وتعليم الاطباء من اسئلة ومنشورات وكل ما يحتاجه طبيب الامتياز ليتمكن من اجتياز الامتحان بكفاءة.


بدورها د.سحر عياد اخصائية جراحة عامة قدمت محاضرة لاطباء الامتياز مشيرة ان هذه الدورات تهدف لتثبيت المعلومة التي درسها الطبيب في الجامعة، اضافة لتدريبهم على كيفية التعامل مع المرضى وآليات العمل في المستشفيات، ليكونوا قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم افضل خدمة طبية للمرضى.


كما قدم د.بلال ابو فخيدة اخصائي جراحة اورام وجراحة عامة محاضرة لاطباء الامتياز مشيرا الى ان عقد هذه الدورات التحضيرية لها عديد الاهداف منها تأقلم الاطباء على اجواء الامتحان، مؤكدا على دور الاطباء ومسؤوليتهم في مساعدة وتقديم كل ما يستطيعون لاطباء الامتياز، مشيدا بدور نقابة الاطباء والمكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم.


وفي هذا السياق، قالت د.سلام قمصية المشاركة في التدريبات التحضيرية انها استفادت بشكل كبير من هذه التدريبات التي تكشف نقاط الضعف لدى طبيب الامتياز وتدفعه للدراسة والتدريب بشكل اكبر وتساعده على تحديد المسار الذي عليه السير عليه صوب تقديم امتحان مزاولة المهنة وصوب العمل في المستشفيات والتعامل مع المرضى في المستقبل، متمنية ان يتلقى زملاءها من اطباء الامتياز في كافة المحافظات هذه التدريبات نظرا لفائدتها الكبيرة.