الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مكتبة كل شيء" تطلق عدداً وافراً من الكتب القيّمة

نشر بتاريخ: 23/01/2016 ( آخر تحديث: 24/01/2016 الساعة: 10:15 )
"مكتبة كل شيء" تطلق عدداً وافراً من الكتب القيّمة
حيفا- معا- أصدرت مؤخّراً "مكتبة كل شيء" الحيفاويّة، عدداً وافراً من الكتب الثقافيّة، مشكّلة بذلك قفزة نوعيّة لم تشهدها دور النّشر على الصّعيدين المحلّيّ الفلسطينيّ والعربيّ أيضاً.

جاءت إصداراتها في مجالات مختلفة، تمحورت حول الرّواية، الشّعر، القصّة القصيرة، الأبحاث العلميّة، الاجتماعيّة، السّياسيّة وغيرها. أتخيرَت جميعها بعناية فائقة، ليس بهدف المساهمة في دفع وتنشيط حياتنا الثقافيّة فحسب، وإنّما بهدف جعل القراءة عادة اجتماعيّة وضروريّة أيضاً. لذلك رأيناها تخصّص عدداً لا بأس به من حيث الكمّ والكيف لكتب الأطفال.

إذا نظرنا إلى قائمة الإصدارات الجديدة وجدناها على النّحو التّالي: (1) "موسوعة القصائد المختارة من الشعر الفلسطينيّ الحديث" (الكتاب الأوّل) وقد خصّصه معدّه ومحرّره الدكتور ياسين كتّاني لكل من: د.فهد أبو خضرة، أ. د فاروق مواسي، د. ياسين كتّاني، د. عايدة فحماوي ود. ريما أبو جابر. (2) "غبار الطريق" ا. د سليمان جبران، مجموعة مقالات تدور حول السّياسة، المجتمع والأدب. (3) "مصائر- كونشرتو الهولوكوست والنّكبة"، ربعي المدهون، يتناول فيه صاحبه بجرأة نادرة جوانب متعدّدة من هذا الموضوع الشّائك. (4) "فراشةً البوحِ وقصص أخرى"، عمر حَمّش، عبارة عن مجموعة قصص للأطفال، جاء بطباعة أنيقة وبأسلوب سرديّ جذاب. (5) "المضروب وقصص أخرى"، إدمون شحادة، جسّد فيها كاتبها العديد من القضايا الاجتماعيّة، بأسلوب مُشَوِّق لأَحداثها وأبعادها الفنيّة. (6) "وطن ومواطن في عهد أبو مازن 2015" د. يحيى زكريّا الآغا، يطرح فيه ما يدور على السّاحة الفلسطينيّة بقالب موضوعيّ وتحليليّ لافت. (7) ثلاث مجموعات شعريّة ونثريّة للشاعر المتوكّل طه، هي: "لون الرّوح"- نصوص، "كتابة الضّرورة من الزّهر إلى الشّائعة" و "شهادات، و"مملكة اليمام"- قصائد.

يذكر أن مكتبة كل شيء، أقامت لعدد من هذه الإصدارات ندوات أدبيّة، وقّعَ فيها أصحابها على كتبهم، وقد أثارت هذه النّدوات الكثير من الصّدى الطيّب لدى الحضور.

من جانبه، فقد أفادنا صاحب منشورات "كل شيء" الأستاذ صالح عبّاسي بأن هناك عدداً آخر من الإصدارات الحديثة، سيقوم بموافاتنا عن فحواها لاحقاَ.