الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير حول المركز القانوني للتواجد الدولي في الخليل

نشر بتاريخ: 24/01/2016 ( آخر تحديث: 24/01/2016 الساعة: 13:37 )
الخليل - معا - تم مناقشة رسالة الماجستير في القانون العام في كلية الحقوق- جامعة القدس لطالب الدراسات العليا حسن احمد حسن جبارين، عن رسالته الموسومة "المركز القانوني للتواجد الدولي في مدينة الخليل" في قاعة المحكمة الصورية في كلية الحقوق وبحضور العديد من الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية وعميد الدراسات العليا في الجامعة د. وديع سلطان.

وتألفت لجنة المناقشة من: د. "محمد فهاد" الشلالدة - كلية الحقوق في جامعة القدس - رئيسا ومشرفا، د. باسل منصور - كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية، ممتحنا خارجيا، د. شادي خلايلة من كلية الحقوق في جامعة القدس، ممتحنا داخليا.

تناول الباحث في هذه الدراسة السند القانوني لانشاء قوات التواجد الدولي في الخليل وعالج الباحث عمل قوات التواجد الدولي ومركزها القانوني في القانون الدولي وعالج في رسالته القيمة القانونية للتقارير الصادرة عن قوات التواجد الدولي.

وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج والتوصيات. وفي ختام المناقشة اوصت اللجنة بنجاح الطالب ومنحه درجة الماجستير بعد اجراء التعديلات واستكمال متطلبات التخرج من الجامعة.

وصرح د. محمد الشلالدة المشرف على الرسالة بان اهميتها تكمن في كونها دراسة تعنى بدور قوات التواجد الدولي في حماية حقوق الانسان بالخليل وفق القانون الدولي. وتتجلى الاهمية العملية في تسليط قوات التواجد الدولي والادوار التي يقومون بها والصعوبات التي تواجههم اثناء تأدية مهامهم.

ويرى د. شلالدة بانه يقع على عاتق الامم المتحدة تعزيز وتطوير قوات حماية دولية الى فلسطين عن طريق الامم المتحدة بسبب الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الارض الفلسطينية المحتلة.