الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفر حجاج قطاع غزة لا زال مهدداً والحكومة المقالة تطالب بفتح معبر رفح لانجاحه

نشر بتاريخ: 25/10/2007 ( آخر تحديث: 25/10/2007 الساعة: 10:58 )
غزة- معا- طالب د. يوسف المنسي وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة، بضرورة إبعاد موضوع الحج عن المناكفات السياسية.

واتهم المنسي "حكومة رام الله" بالسعي إلى حرمان حجاج قطاع غزة من السفر لتأدية فريضة الحج لهذا العام، من خلال إصرارها على نقل الحجاج عبر معبر بيت حانون "ايرز" مرورا بالضفة الغربية ومن ثم الأردن، منوهاً إلى أن سفر الحجاج عبر معبر إيرز هي مصيدة لهم من خلال احتمال تعرضهم للاعتقال بالإضافة إلى المشقة التي يتكبدونها خاصة كبار السن والمرضى، عوضاً عن الانتظار الطويل على جسر الأردن- كما قال.

وأوضح المنسي أن هناك برتوكولا موقعاً مع وزارة الحج السعودية يقضي بسفر 60 % من حجاج فلسطين براً عبر الأردن وهم سكان الضفة الغربية، و 40 % من الحجاج عبر الجو من خلال مطار العريش ومن ثم مطار المدينة المنورة وهم سكان قطاع غزة، داعياً السعودية ومصر للضغط على "حكومة رام الله" والاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر رفح وتسهيل سفر الحجاج لهذا العام، مبيناً أن هناك نية مبيتة لدى "حكومة رام الله" بتعطيل موسم الحج في قطاع غزة لهذا العام كما فعلت خلال موسم العمرة- وفق اقواله.

جاءت أقوال الوزير المنسي في كلمة له خلال جلسة عقدتها لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي مساء أمس لمناقشة موضوع "الحج والعمرة لهذا العام وما يتعلق بها من معوقات" حيث حضر الجلسة رئيس المجلس التشريعي بالنيابة د. أحمد بحر والنائب مروان أبو راس رئيس لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي وعدد من أعضاء المجلس التشريعي في محافظات قطاع غزة.

بدوره قال د. صالح الرقب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة أنه تم تشكيل لجنة عليا لمتابعة كافة شؤون وإجراءات الحج لهذا العام حيث تم تسجيل المواطنين لدى شركات الحج التي يرغبون بالتسجيل بها وبعدها قامت تلك الشركات بتزويد الوزارة بالأسماء ليتم إجراء القرعة بكل شفافية ونزاهة موضحا أن القرعة قد تمت لأول مرة في فلسطين بطريقة إلكترونية بدلا من الطريقة اليدوية.

وفي نهاية الجلسة قدم النائب د. مروان أبو راس جملة من التوصيات أهمها: اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل وإنجاح موسم الحج لهذا العام في قطاع غزة ومطالبة مصر بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر رفح ليتمكن الحجاج من السفر وكذلك مطالبة السعودية لاعتماد مندوب قطاع غزة وتسهيل أمور ومهمات حجاج القطاع، مضيفاً أنه يجب متابعة موضوع الحج مع جميع المؤسسات لبيان خطورة منع حجاج القطاع من أداء فريضة الحج.

وبين أن المجلس التشريعي سيتواصل مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة وسيقدم لها الدعم الكامل خاصة في موضع الحج وقال إنه سيتم رفع توصية لرئاسة الوزراء لتعويض أصحاب شركات الحج قدر المستطاع تعويضاً عن خسائرهم.