الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إدارة النفايات جنوب الضفة الغربية تحصل على جائزة أفضل مشروع عالمي

نشر بتاريخ: 25/01/2016 ( آخر تحديث: 25/01/2016 الساعة: 16:40 )
إدارة النفايات جنوب الضفة الغربية تحصل على جائزة أفضل مشروع عالمي
الخليل - معا - حصل مشروع إدارة النفايات الصلبة جنوب الضفة الغربية الممول من البنك الدولي والمنفذ من المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل و بيت لحم على جائزة أفضل مشروع من المشاريع التي ينفذها البنك الدولي على مستوى العالم و الدول المشابهة والتي تقدر بحوالي 43 دولة في العالم.

واقيم حفل بهذه المناسبة في مقر المجلس المشترك الاعلى في المنيا، حضره وفد رفيع المستوى من البنك الدولي ممثلاً بآيات سليمان مسؤولة القطاع الحضري في البنك الدولي ويوسف حبش مدير مؤسسة التمويل الدولية وبحضور وزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج، وقد كان في استقبالهم رئيس المجلس المشترك الدكتور داوود الزعتري رئيس بلدية الخليل و "فيرا بابون" نائب رئيس المجلس رئيس بلدية بيت لحم وأعضاء من مجلس الادارة اضافة الى مدير عام المجالس المشتركة ومدراء الحكم المحلي في محافظتي الخليل وبيت لحم.

يشار الى ان مشروع إدارة النفايات الصلبة جنوب الضفة يهدف إلى تحسين خدمة إدارة النفايات الصلبة بطريقة بيئية سليمة من حيث التخلص الآمن في مكب نفايات صحي مع كافة المرافق اللازمة لذلك، كما يهدف إلى رفع قدرات البلديات من ناحية فنية و مالية، ويأتي هذا المشروع ضمن الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين تحت مظلة وزارة الحكم المحلي وتنسيق ومتابعة دائرة المجالس المشتركة.

وأوضح المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس ان جميع هذه الفعاليات قد تم تنفيذها وقد حققت جميع النتائج المرجوة منها، و كدعم إضافي لهذا المشروع فقد تم الحصول على مشروع إضافي وهو مشروع التعويض المرتبط بالمخرجات وهو يهدف إلى منح البلديات تعويض يدفع لهم بدل رسوم مكب النفايات مقابل تحقيق البلديات لمعايير مالية وفنية تهدف بالدرجة الأولى إلى رفع القدرة المالية والفنية لهذه البلديات وقد قامت البلديات بجهود كبيرة وحققت نتائج جيدة .

وأضاف الدويك إن هذا النجاح يعود إلى الإدارة الحكيمة من قبل رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وكذلك الوحدة التنفيذية وجميع العاملين وكذلك الدعم المستمر والدؤوب من قبل فريق المشروع من البنك الدولي.

بدوره د. حسين الاعرج وزير الحكم المحلي هنأ المجلس المشترك على هذا الانجاز معتبرا انه انجاز وطني مؤكدا ان ملف النفايات الصلبة يعتبر من الملفات التي توليها الوزارة العناية والدعم الفائقين، وقدم شكره لجهود ادارة المجلس على تحقيق هذا الانجاز مؤكداً ان الوزارة تقف داعمة ومساندة مشيراً وبشكل واضح على سعي وزارة الحكم المحلي في تنمية الاقتصاد المحلي على مستوى البلديات ، مؤكداً على دور وأهمية المجالس المشتركة كإطار لتحقيق هذه الرؤيا .

الدكتور داوود الزعتري رئيس المجلس المشترك رئيس بلدية الخليل أكد أن هذه الجائزة تأتي تتويجا للجهود التي يبذلها المجلس المشترك لتحسين خدمة إدارة النفايات الصلبة نظرا لأهميتها البيئية و الصحية على المواطنين معتبرا أنها ستبقى حافزا للاستمرار في الجهود المبذولة و كذلك التطوير المستمر في هذا القطاع الحيوي . و قد تقدم الدكتور الزعتري بالشكر للبنك الدولي على دعمه للمجلس المشترك و كذلك لتقديمه لهذه الجائزة.

وقدم الدكتور الزعتري شكره للإدارة التنفيذية في هذا المشروع وعلى رأسهم المهندس ياسر الدويك لدورهم في تحقيق هذا الانجاز الذي نفخر به على مستوى العالم، مشيراً أن المجلس المشترك ينظر ببالغ الاهمية الى استغلال النفايات كمورد وذلك من خلال تفعيل تدوير النفايات في المنظور القريب بالإضافة الى ضرورة العمل الجاد لتحويل النفايات الى طاقة تمكننا من الاعتماد على مصادرنا وتقليل الاعتماد على الطاقة من إسرائيل.

وهنأت سليمان مسئولة القطاع الحضري في البنك الدولي، المجلس المشترك على هذا الانجاز معتبرة ان فلسطين ورغم الظروف الصعبة التي تعيشها إلا أنها تحقق الكثير من الانجازات تفوق بعض الدول التي تعيش ظروف سياسية واقتصادية افضل مؤكدة من منطلق الشراكة على استمرار البنك الدولي في دعمه لدولة فلسطين في كافة المجالات.

وأشارت سليمان الى ان المعايير التي تم إعدادها لهذه الجائزة كانت مستندة الى مجموعة من الامور خاصة العمل الجماعي للبلديات والمجالس المحلية في هذا المشروع وكذلك مشاركة القطاع الخاص بالإضافة الى التفعيل والتشبيك مع المجتمعات المحلية والمواطنين.

وقدمت "فيرا بابون" نائب رئيس المجلس رئيس بلدية بيت لحم، شكرها للبنك الدولي على منحه هذه الجائزة مشيرة الى اهمية هذا المشروع على مستوى البلديات والمجالس المحلية، حيث احدث نقلات نوعية وملحوظة في أداء البلديات من حيث الاستدامة المالية للبلديات والمجالس لخدمة ادارة النفايات الصلبة وكذلك تحديث قاعدة بيانات المكلفين بما ينسجم مع الواقع على الارض.

من جانبه أشار محمد حسن جبارين وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق الوطني للنفايات الصلبة في فلسطين، اشار الى دور وزارة الحكم المحلي في اسناد قطاع النفايات الصلبة من حيث تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة من خلال الفريق الوطني وكذلك الدور الرائد لدائرة المجالس المشتركة في متابعة هذا الموضوع وإعطاءه الأولوية اللازمة.

وفي ختام اللقاء قامت، ايات سليمان ممثلة البنك الدولي والتي حضرت خصيصاً من واشنطن لتقديم هذه الجائزة وتسليمها لرئيس وأعضاء المجلس المشترك مجددة شكرها للمجلس وجميع الجهات المساهمة في تحقيق هذا النجاح.