الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر تتهم مسلحين تابعين لحماس بمنعهم حفل وضع حجر أساس للحرم الجامعي

نشر بتاريخ: 25/10/2007 ( آخر تحديث: 25/10/2007 الساعة: 16:56 )
غزة - معا اتهمت جامعة الأزهر صباح اليوم عناصر مسلحة تابعة لحركة حماس بمنع احتفال وضع حجر الأساس للحرم الجامعي الجديد بأرض المغراقة، والتي دعت إليه الجامعة تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وبمشاركة كوكبة من الضيوف لحضور فعاليات هذا الحفل.

واستنكرت الجامعة في بيان وصل لوكالة معا بشدة منع الجامعة من وضع حجر الأساس من قبل عناصر حماس المسلحة

وأكد مجلس أمناء جامعة الأزهر ورئيسها ومجلس جامعتها و ونقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة وعموم العاملين والطلبة، علي أنه لا يحق لأي أحد أي كان من منع الجامعة من استخدام ما تملك وفقا للقانون لا سيما وأن هذه الأرض منحت لجامعة الأزهر أسوة بجامعتي الإسلامية والأقصى، بناء على تعليمات الرئيس عباس ومن خلال سلطة الأراضي بمستندات رسمية، تخصص لبناء الحرم الجامعي الجديد.

وقال بيان الجامعة أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العبث بمقدراتها و حقوقها و ستتوجه لكافة الجهات الرسمية و المنظمات الأهلية و حقوق الإنسان و كافة الجهات و الأطر المحلية و العربية و الدولية لوضع حد لهذه الممارسات و حماية المؤسسات التعليمية.

ووجهت الجامعة نداء عاجلا خلال بيانها الصادر اليوم دعت فيه كافة المسئولين و المناصرين للحق و العدل بضرورة التحرك نحو جامعة الأزهر بغزة من هذه التعديات، وليكن القانون الفيصل الأساسي لحماية المؤسسات التعليمية الوطنية.

و أضافت الجامعة أنها " كانت قد تعرضت لمحاولات متكررة من قبل عناصر حماس المسلحة بهدف الاستيلاء على ممتلكات الجامعة و التي بدأت باقتحام الجامعة ومخازنها و الاستيلاء عنوة على مواد كيماوية مملوكة للجامعة تستخدم لأغراض البحث العلمي، مما يتنافى مع تصريحات مسبقة حول تنحية الجامعات عن الصراعات السياسية."