الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتماد مشاريع مواصفات فلسطينية في القطاع الهندسي

نشر بتاريخ: 27/01/2016 ( آخر تحديث: 27/01/2016 الساعة: 15:34 )
رام الله- معا- أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية عدد من المواصفات في القطاع الهندسي، ويأتي ذلك ضمن خطة عمل لجان التوصيف لعام 2015، ليصبح عدد المواصفات المعتمدة (3684) مواصفة في مختلف القطاعات.

وجاء ذلك انطلاقاً من قانون المواصفات والمقاييس الفلسطيني يعتبر إصدار المواصفات من أهم المهام والأنشطة التي تقوم بها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بهدف وضع المعايير والمتطلبات الفنية الواجب توافرها في السلع والمنتجات لتحقيق أعلى جودة للمنتج والحفاظ على السلامة العامة، حيث

وتعمل لجان التوصيف ضمن خطة عمل معدة مسبقاً بناءً على متطلبات السوق، حيث قامت لجان التوصيف الخاصة بالقطاع الهندسي برئاسة د. مهند إسماعيل – رئيس قسم المواصفات الهندسية والصناعية، باعتماد عدد من مشاريع المواصفات في القطاع الهندسي، تنفيذاً لخطة الثلث الأول من الخطة العامة للعام 2015.

وضمن هذا الإطار قامت لجنة المركبات وملحقاتها باعتماد مشروع المواصفة الفلسطينية ( م م ف 3180 )" اشتراطات تخزين إطارات السيارات"، حيث وضح د. مهند أن هذه المواصفة تم إعدادها تلبية لحاجة السوق المحلي لمثل هذه المواصفات لضبط سوق إستيراد الإطارات، لما لها من أهمية بالغة في سلامة الركاب وأمان المركبة، وتبحث هذه المواصفة في مدة صلاحية الإطارات وكيفية تخزينها والحفاظ عليها.

كما قامت لجنة التوصيف الخاصة بالأنابيب البلاستيكية والوصلات والمحابس لنقل الموائع باعتماد عدد من مشاريع المواصفات الفلسطينية التي تخص الصناعة الوطنية، وهي: م م ف 3120 "صندوق الطرد لكرسي المرحاض"، (م م ف 3121 "وحدة مقعدة وغطاء كرسي المرحاض" و م م ف 3122 "علبة تجميع بلاستيكية معدة للتركيب في الأرضيات"، تم إعداد هذه المواصفات تلبية لحاجة الصناعة المحلية، بهدف الحصول على شهادة الجودة الفلسطينية التي تمنحها المؤسسة.

اما لجنة التوصيف الخاصة بالمواد المعدنية ومنتجاتها قامت باعتماد مشروع المواصفة الفلسطينية (م م ف 3137) "زجاج المباني الآمن المقاوم للرصاص- الفحص والتصنيف" المتبناة من الآيزو، وقامت أيضاً بتحديث المواصفة الفلسطينية (م ف 184 جزء 3) "ألواح زجاجية مستوية للإستخدام في الأبنية: زجاج السلامة"، حيث علق د. مهند قائلاً: إن إعتماد مثل هذه المواصفات جاء تلبيةً لحاجة الصناعة الوطنية لمثل هذه المواصفات.

وأنهى د. مهند بالقول: "إن دائرة التوصيف في المؤسسة ممثلة بلجانها الفنية المختلفة تعمل على تلبية إحتياجات السوق الفلسطيني من مواصفات تهم الصناعات المحلية للنهوض بالإقتصاد الوطني الفلسطيني من خلال المنافسة محلياً وإقليمياً ودولياً.