الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل الدنمارك لدى السلطة الوطنية يزور سلفيت ويشارك المزارعين بقطف الزيتون

نشر بتاريخ: 26/10/2007 ( آخر تحديث: 26/10/2007 الساعة: 18:39 )
نابلس - سلفيت - معاً - زار ممثل دولة الدنمارك لدى السلطة الوطنية رولف هولمبو والوفد المرافق له محافظة سلفيت حيث كان في استقبالهم العميد منير العبوشي محافظ سلفيت، وأطلعه على الأوضاع الصعبة التي يعيشها أبناء المحافظة بفعل الممارسات (الاسرائيلية) العدوانية .

وفي بداية اللقاء، الذي عقد في مقر المحافظة بحضور الدكتور وليد عبد ربه مدير عام مؤسسة "اورايزن" وقائد منطقة سلفيت العقيد كمال دراغمة وقادة الأجهزة الأمنية ومدير زراعة سلفيت المهندس إبراهيم الحمد وعدد من رؤساء المجالس البلدية والقروية ووجهاء محافظة سلفيت، شكر العميد العبوشي السفير الدنماركي والوفد المرافق على تضامنهم مع أبناء شعبنا وزيارتهم لمحافظة الزيتون محافظة سلفيت .

كما قدم العبوشي شرحاً مفصلاً عن المحافظة والمشاكل التي تعاني منها والمشاريع التي تحتاجها خاصة قطاع الزراعة والمزارعين، وخاصة شجرة الزيتون التي تعتبر العمود الفقري لاقتصاد المحافظة .

وأشار إلى أن محافظة سلفيت تتعرض لهجمة ممنهجة من قبل الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لتدمير أراضيها ومصادرتها من خلال توسيع المستعمرات والجدار العنصري الذي يقطع أوصالها ويعزل مناطقها عن بعضها، منوهاً إلى حاجتها إلى الدعم والتطوير في القطاعات المختلفة كالصحة والتعليم والبنية التحتية والزراعة .

وقدم الدكتور عبد ربه مدير عام مؤسسة "اورايزن" التي نظمت الزيارة، شرحا حول أهمية شجرة الزيتون وزيت الزيتون في الاقتصاد الفلسطيني عامة وفي محافظة سلفيت خاصة، مشيرا إلى أن شجرة الزيتون تشكل دعامة اقتصادية واجتماعية للإنسان الفلسطيني. وقال إن الزراعة في فلسطين أساس التنمية الاقتصادية، ودعا إلى مزيد من التعاون والمشاركة بين الحكومة الدنماركية ومحافظة سلفيت .

بدوره، أشاد السيد هولومبو ممثل الدنمارك بصمود أبناء محافظة سلفيت، وقال إنه يعرف الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء المحافظة، وتمنى أن يستطيع المواطنون تجاوز هذه الصعاب والتحديات. وأضاف أنه والوفد المرافق حضروا إلى سلفيت لتسجيل شهاداتهم على الأرض والتعرف على طبيعة الحياة التي يعيشها المزارع في المحافظة في موسم قطف الزيتون، لافتاً إلى أهمية زيت الزيتون، خاصة وأن سلفيت تتميز بإنناج زيت الزيتون .

وقال هولومبو، إن هذه الفرصة ذهبية للتعرف على المحافظة والعمل مع أبنائها في هذه الأوقات الصعبة .

وأعرب عن أمله في تحسن الأوضاع لمساعدة الشعب الفلسطيني، في إشارة إلى المؤتمر الدولي الذي سيعقد الشهر القادم، ولفت إلى أن الدول المانحة ستعقد مؤتمرا دولياً آخرا لبحث التنمية في فلسطين، مؤكداً أن التنمية الاقتصادية هي أساس السلام .

وتمنى باسمه وباسم الحكومة والشعب الدنماركي أن يكون موسم قطف الزيتون لهذا العام موسم خير، شاكرا محافظ سلفيت والحضور على هذه الفرصة وإتاحة الفرصة له بمشاركة أهالي المحافظة هذا الموسم .

وقام الوفد الدنماركي والعميد العبوشي والسمؤولين والمواطنين بمشاركة المزارعين قطف الزيتون في مواقع العمل، خاصة المحاذية للجدار العنصري الذي يحيط بمستعمرة "ارئيل" المقامة عنوة على أراضي سلفيت .

كما زار الوفد بعض معاصر زيت الزيتون في سلفيت، واستمع لشرح عن عملها والصعوبات التي يواجهها المزارعون والقائمون على المعاصر وعملية عصر الزيتون من مراحلها الأولى حتى تعبئة زيت الزيتون في العبوات