الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاقتصاد وجمعية "أصالة" توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 01/02/2016 ( آخر تحديث: 01/02/2016 الساعة: 16:47 )
وزارة الاقتصاد وجمعية "أصالة" توقعان مذكرة تفاهم
رام الله- معا- وقعت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ورئيس مجلس إدارة جمعية صاحبات الأعمال رجاء رنتيسي، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين الجانبين.

وأكدت الوزيرة عودة خلال مراسم التوقيع التي جرت بحضور مديرة الجمعية نور عصفور وممثلي عن مؤسسات القطاعين العام والخاص، على ان توقيع مذكرة التفاهم يؤكد على الأهمية التي توليها الحكومة للنهوض بالمرأة الفلسطينية بشكل عام، وبسيدات الأعمال بشكل خاص، مشيرةً الى أن الوزارة تُعنى بتعزيز دور المرأة في عملية البناء الاقتصادي وكذلك تعمل على تفعيل دور المرأة العاملة في القطاع الخاص وزيادة مشاركتها في العملية الإنتاجية.

وأضافت الوزيرة "أن توقيع مذكرة التعاون بين الوزارة وأصالة، يعد إحدى الأدوات التي يمكن أن تساهم في رفع مشاركة المرأة في العملية الاقتصادية. حيث نضع نصب أعينيا النهوض في قطاع المشاريع متناهية الصغر والصغيرة كونها تشكل أكثر من 90% من القطاع الاقتصادي الفلسطيني"، لافتةً الى أن النسبة الأكبر من هذه المشاريع هي مشاريع نسوية، الامر الذي يتطلب توفير الخطط والبرامج والأدوات التي ستعمل على تمكينها واستدامتها.

وبينت عودة أن الوزارة عندما تقوم بتصميم وتنفيذ البرامج والاستراتيجيات (كالإستراتجية الوطنية لدعم المنتج الوطني وإستراتجية تنمية الصادرات) اللتان من شأنهما دعم المنتج الوطني وتشجيع الصناعة المحلية وتحسين القدرة التنافسية وزيادة نسبة التصدير، فإنها تحرص على تضمين هذه الاستراتيجيات بمجموعة من البرامج والمشاريع التي تعنى بالنشاط النسوي.

بدورها أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية أصالة رجاء رنتيسي ان هذه المذكرة تأتي بصدد تنظيم العمل المشترك ما بين أصالة ووزارة الاقتصاد من أجل خدمة صاحبات المشاريع الصغيرة على أوسع نطاق، مما يجعلهنَ قادرات على تخطي الكثير من العقبات القانونية من حيث الأوراق الثبوتية وغيرها من الأمور التي تعتبر عائقاً آمام تطور المشاريع الصغيرة.

كما ثمنت المجهود الكبير الذي تبذله الوزارة في سبيل دعم النساء وصاحبات المشاريع من خلال فتح الأفق أمام صاحبات المشاريع الصغيرة واللواتي يعملن في المناطق المهمشة والمناطق الأقل حظاً في الخدمات، كما انها فرصة وطنية لدمج النساء في الإحصائيات الوطنية وتعزيز دورهن في قطاع العمل.

كما أشارت رنتيسي إلى أن جمعية أصالة مستمرة في عملها مع المرأة الفلسطينية بهدف تطويرها على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية وأنها ستعمل مع كل الجهات التي تستطيع دعم النساء في بناء القدرات والتسويق وحشد التأييد والمناصرة.

يذكر ان توقيع مذكرة التفاهم جاء بمبادرة من وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد الوطني.