الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسرح "خشبة" يستذكر "سنة الثلجة"

نشر بتاريخ: 02/02/2016 ( آخر تحديث: 02/02/2016 الساعة: 17:46 )
مسرح "خشبة" يستذكر "سنة الثلجة"
القدس- معا- في موسم عروضه الأوّل، يقدّم مسرح خشبة في حيفا إنتاجه المسرحيّ الثاني، والذي يحمل عنوان "سنة الثلجة". وذلك في عرضين افتتاحيين أيام الجمعة 5.2.2016 والسبت 6.2.2016 عند الثامنة مساءً. المسرحيّة الدراميّة، التي تتكوّن من خمسة فصول، تنقل قصة عائلة فلسطينيّة برجوازيّة تبقى في حيفا عام النكبة. لكنّها تُجبر على ترك منزلها الكبير بأمر من الاحتلال، لتُهجّر إلى بيت صغير في البلدة التحتا. يقسّم منزل العائلة إلى اثنتي عشرة شقّة، ويسكنه غرباء. بعد موت الأم والأب، الذي رحل قبل أن يحقق حلمه في استرداد البيت، يحمل الأبناء الثلاثة حلمه على كاهلهم، فيعيشون من أجل شراء بيتهم قطعةً قطعة. حتى يجيء هذا اليوم، يوم تسقطت الثلوج لأول مرة من سماء حيفا عام 1950.
يذكر أنّ نصّ مسرحيّة "سنة الثلجة" خرج ضمن عمل طاقم انسمبل خشبة داخل مختبر مسرحيّ بعنوان "حيفا بين الماضي والحاضر"، استند فيه الطاقم إلى بحث وأسئلة في تاريخ المدينة وقصص من عاشوا فيها. وتعتبر المسرحيّة الثانية التي تنتج تحت هذه الثيمة بعد مسرحيّة "ست بالأفّة" التي عرضت عند افتتاح المسرح والموسم الأول في بداية أكتوبر الماضي.
يشار إلى أن "سنة الثلجة"، التي ستقدّم أيضًا يومي الجمعة 12.2.2016 والسبت 13.2.2016 وفي تواريخ أخرى في شهري شباط وآذار، هي من تأليف وإخراج: بشار مرقص، تمثيل: شادن قنبورة وخلود باسل طنوس وهنري أندراوس، سينوغرافيا: مجدلة خوري، تصميم ملابس: ساهر عوكل ومجدلة خوري، كولاج موسيقي: وديع شحبرات، تصميم إضاءة وتقنيات: فراس طرابشة.
وإنتاج: مسرح خشبة. تجدر الإشارة إلى أن قاعة المسرح تتسع لـ 90 شخصًا فقط. لذلك، من المفضل شراء التذاكر مسبقًا؛ وستجدون التفاصيل في صفحة الفيسبوك "مسرح خشبة".