الإثنين: 28/11/2022

رام الله: عرض مبهر لفرقة "دوبان" في عيد ميلادها الثالث

نشر بتاريخ: 02/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 04:09 )

رام الله-  معا -  قدمت فرقة دوبان للرقص من القدس عرضاً مبهراً في الذكرى الثالثة لتأسيسها، احتضنه مسرح قصر رام الله الثقافي، وبمشاركة فرقة غزل للموسيقى البديلة من الناصرة. وحمل العرض عنوان "حلم في صحراء" وحضره جمهور غفير تفاعلوا مع الابداع التي قدمه أفراد الفرقة على خشبة المسرح.


وقدمت الفرقة 13 رقصة، الى جانب رقصات مشتركة مع فرقة غزل للموسيقى البديلة والتي قدمت 5 مقطوعات غنائية. وشكّل العرض مزيجاً بين الفلكلور الشعبي والدبكة الشعبية والرقص المعاصر والباليه والرقص الحر، حيث تداخلت الرقصات وتتابعت لتعكس لوحة فنية متكاملة ومتقنة نالت اعجاب الحضور.


وقالت فرقة دوبان في نشرة وزعتها قبل العرض "ان التنقل بين الرقصات من بداية الخليقة والهجرة والحب والثورة والوحدة بهذا الشكل هو تعبير مكثف عن الحالة المتناقضة وغير المستقرة التي يعيشها مجتمعنا العربي. هي حلمنا الذي نأمل ألا يبقى حلم في صحراء ويتحول الى حقيقة أفضل لمجتمعنا العربي".


والجدير ذكره ان فرقة دوبان بدأت كفكرة ساهم بها المدرب المبدع حنا طمس خريج مدرسة الفرير في القدس، وهذه الفكرة تحولت الى حقيقة بظل المثابرة والارادة والتصميم ووقوف مجموعة من الأشخاص الى جانب هذه الفكرة. وتبنت مدرسة الفرير الفكرة ورعتها وشكلت الحاضنة والداعم لها، ايماناً منها بأهمية دعم وتشجيع وتوفير البيئة الحاضنة لهذه الأفكار البناءة.


وتهدف مدرسة الفرير وفرقة دوبان ومن خلال شراكاتها المختلفة، الى تطوير الانتاج الفني في فلسطين وتسعى للمنافسة على المستوى العالمي.


وتحترف فرقة دوبان الرقص وتمارس الأنواع المختلفة من الرقص الفلسطيني والعربي والعالمي، وهي جزء أساسي من النسيج الاجتماعي والثقافي والفني الفلسطيني في مدينة القدس وتسعى لإنتاج أعمال فنية متكاملة تحتوي على مجموعة من المهارات والفنون الأدائية.