الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

​نواب المشتركة يلتقون ممثلي منظمة ال OECD لبناء قنوات تعاون مهنية

نشر بتاريخ: 04/02/2016 ( آخر تحديث: 04/02/2016 الساعة: 13:10 )

القدس - معا - في إطار تعزيز العلاقة بين قيادة الجماهير العربية ومنظمة ال- OECD وتدويل القضايا الهامة ومواجهة سياسة الحكومة الإسرائيلية، بادر نواب القائمة المشتركة، الأسبوع الجاري، ولأول مرة، الى فتح قنوات مهنية ورسمية للتعاون مع المنظمة.


وتجلى بناء العلاقة المهنية والهامة، بلقاءات جمعت نواب المشتركة بممثلي المنظمة، حيث عقد النواب جمال زحالقة ويوسف جبارين وباسل غطاس وأسامة سعدي وعبدالله أبو معروف، جلسة عمل مطولة وشمولية مع مسؤول الملف الاقتصادي لإسرائيل في منظمة ا​لـOECD، كلود جيورنو، ناقشوا خلالها قضايا هامة تخص مكانة وحقوق الجماهير العربية. وحققت الجلسة جملة من الإنجازات العملية ومنها: عقد لقاء لممثلي المنظمة في شهر سبتمبر القادم، وتنظيم جولة لممثلي المنظمة في البلدات العربية للاطلاع على الاوضاع والواقع، رصد ومتابعة المنظمة لتطبيق الحكومة الإسرائيلية لتعهداتها الاقتصادية بما في ذلك الخطة الاقتصادية الأخيرة ضمن تقاريرها السنوية القادمة، إصدار المنظمة تقرير خاص عن وضع السكن والتخطيط في البلدات العربية وزيارة وفد عن القائمة المشتركة لمقر المنظمة في باريس.

 
وكان النائب باسل غطاس قد التقى في بداية الأسبوع السكرتير العام للمنظمة، خوزيه أنخيل غوريا، وَسَلَّمه رسالة بشأن أم الحيران وعتير، وتحدث معه عن تطبيق الخطط الاقتصادية لتطوير المجتمع العربي، حيث طالبه التدخل مباشرة لدى نتنياهو لمنع تهجير القريتين وتطبيق البرامج الحكومية دون شروط تعجيزية.
وأكد نواب القائمة المشتركة على أن هذه اللقاءات إنجاز كبير وهام في سياق توطيد العمل المهني مع المنظمة وتدويل قضايا الجماهير العربية بالداخل الفلسطيني، والتصدي للسياسة العنصرية والعدائية تجاه المواطنين العرب، مشيرين إلى أن التحدّي الراهن، هو صيانة هذا العلاقة وتطويرها وتقويتها واستثمارها في سياق النضال ضد سياسة التمييز القومي.


على صعيد ذات صلة، عقدت في الأسبوع الأخير سلسلة من الاجتماعات من أجل الدفاع عن القرى غير المعترف بعا في النقب.


​فيوم السبت ​ظهرا عقدت ​ ​جمعية المهجرين​ ​في المركز الجماهيري في ا​للقية​ إجتما​عيا​​ تشاور​يا​ بخصوص تنظيم مسيرة العودة هذا العام في منطقة النقب.
​وفي ساعات المساء نظمت​ لجنة المتا​بعة​​ العليا للجماهير ​العربية مهرجانا جماهيريا في مدينة شفاعمرو بمناسبة يوم التضامن العالمي مع حقوق الفلسطينيين في البلاد.


​ويوم الأحد ​نظمت​​ لجنة المتا​بعة مظاهرة ضد هدم البيوت العربية قبالة مكتب رئيس الحكو​مة​​ الاسرائيلية في مدينة القدس.


​وفي ساعات العصر نظمت اللجنة المحلية في عتير-أم الحيران "مؤتمر الصمود​ ​الجماهيري" دعما وتأييدا لحق ​الأهل في البقاء والعيش بكرامه في قراهم.
​ويوم الاثنين ​تم تأسيس "لوبي" في الكنيست​ من أجل القرى غير المعترف بها.​