السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين والمانيا توقعان اتفاقية تعاون

نشر بتاريخ: 04/02/2016 ( آخر تحديث: 04/02/2016 الساعة: 17:42 )
فلسطين والمانيا توقعان اتفاقية تعاون

رام الله-  معا - وقع اليوم الخميس في مقر وزارة الخارجية، رياض المالكي مع ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية بيتر بيرورث، إتفاقية التعاون المالي والتقني بين الجانب الفلسطيني لصالح وزارة المالية والتخطيط، وزارة الحكم المحلي، وزارة التربية والتعليم العالي، وجمهورية ألمانيا الإتحادية.

وسبق توقيع الإتفاقية لقاء جمع وزير الخارجيةرياض المالكي وممثل الحكومة الألمانية السفير بيتر بيروث، حيث أعرب المالكي عن شكر وتقدير القيادة الفلسطينية للحكومة الألمانية على دعمها ومساهمتها المالية والتنموية والمساعدات التي تقدمها للشعب الفلسطيني، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المختلفة في مجال البنية التحتية في الأرض المحتلة.

كما وضع المالكي السفير بيرورث في آخر التطورات والمستجدات السياسية والميدانية في الأرض المحتلة، والحراك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، خاصة المبادرة الفرنسية والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وفي الختام، وقع الوزير المالكي وممثل الحكومة الألمانية إتفاقية التعاون المالي والتقني لتقديم الدعم المالي وفني لتنفيذي وتمويل مشاريع مختلفة في الأرض المحتلة، حيث أن هذه الإتفاقية توقع سنوياً مع الجانب الألماني، وتهدف إلى تنظيم المساهمات المالية والتقنية التي تقدمها الحكومة الألمانية التي تصل مجموع قيمتها 56 مليون يورو.

سيتم تخصص 22 مليون يورو من قيمة المنحة الألمانية لصالح صندوق تطوير البلديات المرحلة السابعة، تخصيص يصل 9 ملايين يورو لمساعدات إعادة الاعمار في قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة، و5 ملاين يورو في المساهمة في المنطقة الصناعية جنين المرحلة الثانية، و7.5 ملاين يورو لمعالجة المياه العادمة في سلفيت وايضا 7.5 ملاين يورو لمعالجة المياه العادمة في غرب نابلس وادي زيمر.

من جانبه شكر السفير بيرورث الوزير المالكي على حسن الاستقبال، كما اكد على رغبة حكومة بلاده في مواصلة تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في الأرض الفلسطينية.