الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

دار الندوة الدولية تستضيف أسبوع فيسيغراد للأفلام الدولية لعام 2016

نشر بتاريخ: 06/02/2016 ( آخر تحديث: 06/02/2016 الساعة: 22:33 )
دار الندوة الدولية تستضيف أسبوع فيسيغراد للأفلام الدولية لعام 2016
بيت لحم- معا- استضافت دار الندوة الدولية التابعة لديار ودار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، وكجزء من فعاليات الاحتفال بمرور 10 أعوام على تأسيسها وللمرة الثالثة على التوالي، أسبوع مجموعة دول أوروبا الوسطى الأربع للأفلام الدولية لعام 2016.

واوضحت ديار أن مجموعة "فيسيغراد"تضم كل من: بولندا، الجمهورية التشيكية، سلوفاكيا وهنغاريا، بحضور عدد من الوزراء والقناصل الفخريين الفلسطينيين وممثلي البعثات الدبلوماسية، وعرضت كل دولة من المجموعة فيلماً عن حضارتها لأشهر المخرجين والممثلين في الدول.

وافتتح أسبوع "فيسيغراد" للأفلام الدولية بفيلم بولندي بعنوان "الصحراء والغابات" والذي يتحدث حول "قصة طفل بولندي عمره (14 عاما) وفتاة انجليزية عمرها 8 أعوام، حدثت في القرن 19 في مدينة بورسعيد، والتي هي مدينة ساحلية تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند مدخل قناة السويس، في فترة الثورة المهدية في السودان ضد البريطانيين، حيث تم خطف الولد والفتاة واجبارهم أن يسافروا عبر الصحراء فكانت الرحلة صعبة ومتعبة وخصوصاً للفتاة لكن الولد كان شجاع في حمايتها من أي خطر، وقد التقوا الطفلين بشاب وصبية والذين سافروا معهم عبر الصحراء والغابات وقد تعبوا جميعهم خلال الرحلة من الحرارة والجوع وأحسوا أنهم فقدوا الأمل ولكن شهدوا رحلة مشوقة في حياتهم".

وفي اليوم الثاني عرض فيلم سلوفاكي بعنوان "ريشة الجنية" والذي يروي قصة جدة تخاف من الثلوج وهي تحمل ريشة الجنية التي تحكم العالم وتربي طفل يدعى يعقوب لا يخاف من الموت ويفكر أنه يستطيع أن يخدع الموت، وقد مات في انهيار ثلجي فروحه بقيت تراقب حياة البشر العاديين وهو معجب بفتاة تدعى اليزابيث، فتكبر وهو يتمنى أن يكون انسان عادي من أجل أن يعيش حبه معها، فالهدف من هذا الفيلم هو ادارة الانسان الذي لا تنتهي في السعادة والحب والانتصار على الموت.

وعرضت المجموعة في اليوم الثالث، فيلم هنغاري بعنوان "الامتحان" والذي يروي قصة واقع ضابط الأمن الوطني المجري الذي وضع في امتحان في العراق بعد عام 1956.

واختتم أسبوع "فيسيغراد" للأفلام الدولية بفيلم تشيكي بعنوان: "ثلاثة أمنيات لساندريلا" والذي يتحدث عن "فتاة تدعى ساندريلا تعيش مع والدها وزوجة والدها وبنات زوجة والدها بعد أن توفيت والدتها، وفي أحد الأيام قرر أمير الدولة أن يتزوج وكان الأمير معجب بساندريلا التي كانت عندها موهبة رمي الرماح فتزوجها، وتحققت أمنياتها الثلاثة".

ومن الجدير بالذكر أنه خلال أسبوع فيسيغراد للأفلام الدولية تم افتتاح معرض صور نادرة للمستشرق التشيكي البروفيسور الويس موسيل والذي كان يدعى "الشيخ موسى الرويلي"، وهو أحد مستشرقي الإمبراطورية النمساوية المجرية الذي أكتشف قصور بني أمية الصحراوية عام 1898.

ومن الجدير بالذكر أن هذه النشاطات تندرج ضمن برنامج الثقافة التابع لديار والتي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية. 

وتحتفل دار الكلمة الجامعية للثقافة والفنون هذا العام بمرورعشرة أعوام على تأسيسها، وهي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.