الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع محاكم جديد في غزة بتمويل من الحكومة الامريكية

نشر بتاريخ: 22/09/2005 ( آخر تحديث: 22/09/2005 الساعة: 15:58 )
غزة- معا- وقّع مسؤولون أمريكيون وفلسطينيون اليوم الخميس على مذكرة تفاهم تقضي ببناء مجمع محاكم على أحدث طراز وبتكلفة عدة ملايين من الدولارات في مدينة غزة.

وقد مثّل الجانب الفلسطيني في حفل التوقيع كل من وزير التخطيط غسان الخطيب، ووزير العدل فريد الجلاد ونائب رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سامي صرصور.

أما البعثة الأمريكية فقد ترأسها مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة السيد جيم بيفر ومدير مكتب الديمقراطية والحكم الصالح بيتر ويبلر بالإضافة الى خبير سيادة القانون المحامي راسم كمال.

وقد تم تنسيق العمل على بناء مجمع المحاكم بين الوكالة الأمريكية من جهة ووزارة العدل ووزارة التخطيط ومجلس القضاء الأعلى الفلسطيني من جهة أخرى وقد موّل الشعب الأمريكي تصميم وبناء هذا المجمع الجديد من خلال الوكالة الأمريكية.

وبينما قدّمت السلطة الفلسطينية الأرض التي سيقام عليها مجمع المحاكم تتولى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) تمويل دراسة الجدوى والتصميم وبناء المقر الجديد في حي الرمال بمدينة غزة ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في كانون الثاني 2006حيث يعكس تصميم المبنى الزخارف المعمارية الفلسطينية/ العربية.

وسيشمل مجمع المحاكم مقرات كل من محكمة صلح غزة، ومحكمة بداية غزة، ومحكمة الاستئناف، والمحكمة العليا كما سيشمل المبنى الجديد مكاتب نيابة مدينة غزة وإدارة مجلس القضاء الأعلى في غزة.

ويعتبر مجمع محاكم غزة أول بناء لمجمع محاكم فلسطينية تموله حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيعكس المبنى الجديد الأهمية التي يجب أن يتبوأها القضاء في العملية الديموقراطية. لهذه الغاية، فقد تم الاتفاق بين وزارة التخطيط والوكالة الأمريكية على الاستثمار بشكل كبير في تصميم مبنى متميز يوحي بالمشاركة المجتمعية في عملية القضاء والنظام الديموقراطي و سوف يتم إنشاء مجمع محاكم مدينة غزة استجابة لرغبة شعبية طال انتظارها.

وقد أنفقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يربو على مليار وسبعمائة ألف دولار أمريكي لخلق الوظائف ورفع مستوى التعليم وبناء الطرق وأنظمة المياه وتشييد وتجهيز العيادات الطبية وتشجيع أسلوب الحكم الرشيد في الضفة الغربية وغزة خلال السنوات العشر الأخيرة.