الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خانيونس: بقيمة 15 مليون دولار من الحكومة اليابانية الإحتفال بتمويل محطة المعالجة لمشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 22/09/2005 ( آخر تحديث: 22/09/2005 الساعة: 17:00 )
خانيونس- معا- نظمت بلدية خانيونس اليوم احتفالا جماهيرياً واسعاً بمناسبة تمويل محطة المعالجة لمشروع الصرف الصحي بقيمة ( 15 ) مليون دولار بتمويل من الحكومة اليابانية ، حيث تعتبر الركيزة الأساسية في تشغيل المشروع بكافة مرافقه بعد تجهيز محطات الضخ الثلاثة وهما حسبة السمك والوفية والمستشفى الأوروبي .

وعبر السفير الياباني عن مدى العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والياباني، مؤكداً "أن حكومة بلاده قررت الموافقة على تمويل إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني ، وذلك بعد اندحار الاحتلال الإسرائيلي عن قطاع غزة حيث أثبت الفلسطينيون بصمودهم وتمسكهم بالأرض أنهم جديرون بالإحترام العالمي" .

ودعا إلى ضرورة استغلال الفترة الحالية في تنفيذ المشاريع التطويرية وبناء المساكن والمنشآت لتعويض المواطنين عن سنوات الحرمان التي مروا بها خلال السنوات الماضية.
وقال" أن حكومة بلاده قامت بتمويل عدد من المشاريع في مدينة خانيونس كان أبرزها مشروع تصريف مياه الأمطار وعدد من المنشآت الأخرى ، معرباً عن أمله بمواصلة خطى التعمير والبناء نحو المستقبل المشرق والواعد .

من جانبه إستعرض الدكتور اسامة الفرا رئيس بلدية خانيونس المراحل التي مرت بها فكرة تنفيذ مشروع الصرف الصحي من خلال الدراسة التي تم تقديمها للحكومة اليابانية في أواخر العام 2000م والتي توقفت نتيجة اندلاع الإنتفاضة الفلسطينية .

وقال الفرا "ان المجلس البلدي وبالرغم من ضخامة تمويل مشروع الصرف الصحي إلا أنه قرر البدء فيه على مراحل وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين التي إمتدت لعدة سنوات ، مشيراً في السياق ذاته أن البلدية قامت وبتمويل محدود من بعض الدول المانحة بتنفيذ أجزاء من الخط الناقل للمشروع إلى أن تم تنفيذ معظم الخطوط الرئيسية في مركز المدينة وبعض من أجزاء المدينة التي تعاني من وجود الكثافة السكانية العالية، مما أدى إلى التخفيف من العوامل البيئية السلبية التي كانت تؤثر في البيئة المحيطة .

وبين رئيس البلدية الدول المانحة التي ساهمت بدعم تنفيذ المشروع ومن بينها الحكومة النرويجية والهولندية بمرحلتين عن طريق بكدار ( برنامج خلق فرص عمل ) والبنك الإسلامي للتنمية بتمويل خط النقل الطبيعي من ظهرة الشيخ محمد إلى محطة 8 بقيمة 300ألف دولار ومؤسسة USAID-UNRWA الوكالة بقيمة 1.2 مليون دولار ، والإتحاد الأوروبي بواسطة صندوق البلديات عبر تنفيذ محطة ضخ الوفية بقيمة 260 ألف دولار ، والحكومة اليابانية والحكومة الإيطالية والبنك الإسلامي للتنمية ، ووزارة المالية وبرنامج ( UNDP ) والإتحاد الأوروبي وفلندا وغيرها .

مشيرا إلى أن البلدية تتبنى خطة متكاملة لتنفيذ المشروع في كافة مناطق المدينة بدءً بالخطوط الناقلة ثم الخطوط الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية وحسب احتياجات كل منطقة طبقاً للدراسات المعدة من قبل المشرفين على المشروع ، معتبراً عملية تشغيله إنجازاً كبيراً لسكان المدينة والبلدية من أجل تخفيف معاناتهم الصعبة .

وشكر الفرا بالنيابة عن أهالي مدينة خانيونس العميق لكل الداعمين والممولين من المؤسسات المانحة في تنفيذ المشروع الحيوي الذي يحظى باهتمام السكان جميعاً ، معرباً عن أمله في أن يتم تشغيل المشروع على مراحل نهاية العام الجاري بعد إستكمال إنشاء محطة المعالجة التي تقع على مساحة ( 115 ) دونم في منطقة صوفاه وجزء من الخط الناقل الممتد من ظهرة الشيخ محمد وحتى المحطة .

وأشاد السيد تيموثي روذرمل بالأداء العالي الذي حققته بلدية خان يونس خلال الفترة السابقة في مجال تنفيذ العديد من المشاريع التطويرية الخاصة بالبنية التحتية والفوقية وإنشاء المراكز المجتمعية التي تخدم كافة شرائح المجتمع الفلسطيني ، لافتاً إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيواصل تقديم المساعدات إلى الشعب الفلسطيني .

وقام المهندس راغب عطا الله مدير مشروع الصرف الصحي بعرض مراحل تنفيذ المشروع على جهاز العرض التلفزيوني ( LCD ) والأهمية الحقيقية لتنفيذه والمراحل المختلفة المنجزة والتي تم التوصل إليها، حيث تم إختتام العرض بتوضيح الرسومات التي تم إعدادها لتنفيذ محطة المعالجة .

وفي نهاية الإحتفال الذي أداره المهندس الأغا، قام السيد رئيس البلدية بتوزيع بعض الهدايا ودروع البلدية للمؤسسات المانحة التي قدمت الدعم المعنوي والمادي لتنفيذ مشروع الصرف الصحي .

حضر الاحتفال الذي نظم في صالة المسرح الكبير بالمركز الثقافي البلدي السيد( شمورا )رئيس مكتب الممثلية اليابانية والسيد أوساكي المسئول الاقتصادي في السفارة اليابانية وتيموثي روذرميل الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة ( UNDP ) ، والدكتور أسامة الفرا رئيس بلدية خان يونس ورئيس الإتحاد الفلسطيني للسلطات المحلية ، والمحافظ حسني زعرب وأعضاء المجلس البلدي ، وم. محمد زكريا مدير بلدية خان يونس ، وخالد عبد الشافي وإيمان الوزير من مكتب ( UNDP ) بغزة والسيد نوردل نائب مدير عمليات الوكالة بغزة وحشد غفير من الشخصيات الرسمية والإعتبارية ولفيف من المواطنين.