الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد مؤتمر الخريجين الأول بعنوان "تعديل امتحان التوظيف"

نشر بتاريخ: 15/02/2016 ( آخر تحديث: 15/02/2016 الساعة: 22:53 )
عقد مؤتمر الخريجين الأول بعنوان "تعديل امتحان التوظيف"
بيت لحم- معا- عقدَ مُلتقى الخريجين الباحثين المؤتمر الأول لخريجي قطاع التعليم بعنوان "تعديل امتحان التوظيف" وذلك برئاسة الكاتب والباحث الدكتور ياسر عبيد الله، وبحضور ممثلين عن الخريجين من جميع أنحاء الوطن، وذلك بعد الجهد المتواصل الذي قام به أعضاء ملتقى الخريجين الباحثين والعمل على المطالبة بحقوق الخريجين، فقد قام أعضاء الملتقى بلقاء د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي وتقديم مقترح للتعديل والتغيير في معايير التوظيف في قطاع التعليم في 28/10/2015، وكما قام أعضاء الملتقى بلقاء محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام بهدف توضيح رؤية الملتقى لعقد المؤتمر.

وتواصلت جهود الأعضاء إلى عقد لقاء مع مستشار رئيس الوزراء محمد الحلو ومناقشة المقترح المقدم للوزارة، وتم الاتفاق على أهمية اجراء التغيير في القوانين الموضوعة.

وتجلّت هذه الجهود بعقد المؤتمر الأول لخريجي قطاع التعليم لتعديل امتحان التوظيف، وتكلل المؤتمر بالنجاح والتوفيق بحضور ثلُةً من أبناء الوطن (الخريج بلا عمل) هذه الفئة المهمشة التي لها الحق المكتسب، من الحصول على وظائف مناسبة، ووضع نظام عادل ومنصف من خلال التعديل والتغيير في معايير امتحان التوظيف، على أسس علمية مدروسة تراعي المعايير العامة وما يتناسب مع احتياجات الخريج والمجتمع.

كما طالب الخريجون الجهات المسؤولة بتبني قضيتهم، وتعديل المادة 22 من قانون الخدمة المدنية من اجل حفظ حقوق كل خريج وضمان حياة كريمة تناسبه، واعتماد آلية ثابتة غير متغيرة كما في باقي الدول المجاورة.

وقدم الخريجون عدة توصيات أهمها: إنشاء هيئة شؤون الخريجين ووضع قضيتهم على المحك. وفتح الأبواب للعمل الوافد في بلدان الخليج وفق نظام الإعارة ودعم المشاريع الصغيرة ذات البعد التنموي والإقتصادي وركزت المطالب على حاجة المجتمع للتدريب المهني وهو أحد العوامل التي تساهم في تنمية المجتمعات ولا سيما المجتمع الفلسطيني.

كما اوصوا بتعديل المادة(22)من القانون المدني التي تنص على انتهاء صلاحية الدور بانتهاء السنة التي تم تقديم الامتحان فيها .