منظمة الصحة تطلق استراتيجية عالمية للتعامل مع فيروس "زيكا"

نشر بتاريخ: 17/02/2016 ( آخر تحديث: 18/02/2016 الساعة: 14:54 )
منظمة الصحة تطلق استراتيجية عالمية للتعامل مع فيروس "زيكا"
القدس- معا- وكالات- أطلقت منظمة الصحة العالمية ، استراتيجية عالمية وخطة عمليات مشتركة للتعامل مع انتشار عدوى فيروس "زيكا" وحالات تشوه الأطفال حديثي الولادة والمضاعفات العصبية المصاحبة له.

وتركز الاستراتيجية ، على تعبئة الجهود وتعزيز التنسيق بين الشركاء والخبراء وحشد الموارد لمساعدة الدول في تعزيز عمليات مراقبة الفيروس والأمراض التي يمكن أن تصاحبه أو على صلة به.

كما تركز الاستراتيجية على تحسين مراقبة عوامل انتقال المرض وتدابير الوقاية والإرشاد وتوفير الرعايا الطبية للمصابين بالفيروس وإجراء أبحاث سريعة وكثيفة للتشخيص وتطوير اللقاحات والعلاجات.

وأوضحت المنظمة أنها احتاجت إلى 56 مليون دولار من أجل تنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل المشتركة ، من بينها 31 مليون دولار للعمل مع الشركاء الرئيسيين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في أول فبراير الجاري حالة طوارئ على الصعيد العالمي بسبب انتشار فيروس "زيكا" ، بعد أن باتت هناك شكوك قوية تربط بين هذا الفيروس والارتفاع الكبير في حالات التشوهات الخلقية التي تصاحب المواليد في قارة أمريكا الجنوبية.

وقالت المنظمة: إن هناك شكوكاً قوية بوجود علاقة سببية بين فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد.