الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الابيض: لا تغيير على موعد مؤتمر انابوليس رغم مرض اولمرت. والشاباك يستبعد انفجار العنف في حال فشل المؤتمر

نشر بتاريخ: 29/10/2007 ( آخر تحديث: 29/10/2007 الساعة: 19:42 )
بيت لحم- معا- قال البيت الابيض اليوم ان مؤتمر انابوليس للسلام والمنوي عقده في الخريف المقبل لن يؤجل بسبب مرض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكي شون مكورماك انه لا تغيير في الخطط الامريكية سواء بالنسبة لعقد الاجتماع أو لزيارة رايس للقدس ورام الله من الاحد الى الثلاثاء القادمين.

وقال مكورماك "لا تغيير في الجدول الزمني في الوقت الراهن." وسئل بخصوص اجتماع أنابوليس فرد قائلا "في هذه المرحلة لا تغيير في خططنا... سنعمل بالتأكيد مع رئيس الوزراء أولمرت ومكتبه."

كما اعلن البيت الابيض ايضا إن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ما زالت تعتزم زيارة الشرق الاوسط الاسبوع القادم برغم اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت انه مصاب بسرطان البروستاتا.

واتصلت رايس بأولمرت هاتفيا لتتمنى له الشفاء العاجل من المرض الذي قال انه سيتطلب اجراء جراحة محدودة في الاشهر القادمة لكنه لن يعيقه عن النهوض بمهامه وهو يعمل على اجراء محادثات للسلام مع الفلسطينيين.

من جهته استبعد رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي يوفال ديسكين حدوث اعمال عنف في حال فشل مؤتمر انابوليس لكنه توقع حودث موجة من الاعمال التي وصفها بالارهابية كردة فعل على ذلك.

وقال ديسكن خلال اجتماع لجنة الخارجية والامن اليوم " الاثنين " بانه لا ينتظر موجة عنف كبيرة كتلك التي حدثت بداية انتفاضة الاقصى حتى لو فشل مؤتمر الخريف دون ان يستبعد حدوث موجة من الاعمال التي وصفها بالارهابية .

واضاف ديسكن ان فشل المؤتمر قد يرفع دافعية الفلسطينيين لتنفيذ عمليات " ارهابية " لكنها لن تكون بالقوة والحجم التي شهدتها انتفاضة الاقصى.

وعارض ديسكين بشدة نقل الصلاحيات الامنية في مدن الضفة الغربية الى اجهزة الامن الفلسطينية مدعيا ان الاجهزة الامنية الفلسطينة نفسها تعلم بانها غير قادرة على تولي هذه المسؤولية