السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنبؤات آينشتاين تتحقق بعد 100 عام

نشر بتاريخ: 17/02/2016 ( آخر تحديث: 17/02/2016 الساعة: 20:47 )
تنبؤات آينشتاين تتحقق بعد 100 عام
بيت لحم - معا - أكد علماء في مؤسسة العلوم الوطنية في واشنطن وجامعة موسكو، اكتشاف موجات الجاذبية التي تحدث عنها العالم ألبرت آينشتاين قبل نحو 100 عام، وهو الاختراق الأكبر في الفيزياء خلال قرن من الزمان. ويمكن أن يكون هذا الاكتشاف مفتاحا لفهم جديد للكون.

وكانت شائعات قد أثيرت مؤخرا حول نجاح العلماء في اكتشاف موجات الجاذبية، إلا أنها تأكدت رسميا أمس الخميس 11 فبراير/شباط 2016.

وكانت "فرضية العالم الكبير" لأينشتاين، قد أشارت قبل نحو 100 عام إلى وجود موجات جاذبية في الكون تنقل الطاقة، وتوصل العلماء مؤخرا إلى اكتشافات جديدة تدعم صحة هذه النظرية.

وتُعد موجات الجاذبية أحد أكبر الألغاز التي تواجه العلم، ولم يستطع العلماء الوصول إلى جواب وتحليل وافٍ لها. فعلى سبيل المثال، يختلف التفسير العلمي المبني على نظرية نيوتن للجاذبية عن تفسير نظرية آينشتاين، فنيوتن يعتقد أن الجاذبية موجودة ومن صنع المادة، وأن قوة تجاذب أي جسمين في الكون تتناسب طرديًاً مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسياً مع مربع المسافة بين مركزيهما.

أما آينشتاين، فيعتقد من جانبه بأن الجاذبية موجات وتموجات تنقل الطاقة من خلال الكون، وأعلن عن ذلك لأول مرة عام 1916، أي قبل مائة عام. وشكلت جزءاً مهماً من نظريته النسبية الشهيرة التي تشرح الزمان والمكان معاً وتشرح الجاذبية والأبعاد الأربعة بطريقة رياضية.

وعلى الرغم من وجود أدلة كثيرة تدعم نظرية آينشتاين إلا أن العلم الحديث لم يثبتها، وذلك بسبب حجم الموجات الدقيق الذي يبلغ أقل بمليون مرة من حجم الذرة.

وأخيراً، اكتشف العلماء بعد أشهر من البحث والدراسة، صحة هذه النظرية باستخدام مرصد موجات الجاذبية (LIGO)، الذي يعتمد على اثنين من أجهزة الاستشعار المخصصة للكشف عن أي اهتزازات ضئيلة قد تنتج من مرور موجات الجاذبية، وكانت الموجات التي تم اكتشافها مؤخرا ناتجة عن ثقبين اسودين ذابا في بعضهما البعض.

ويقع مرصد LIGO في منطقة ليفينغستون في ولاية لويزيانا وهانفورد، في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية.