الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة فتح البرلمانية تطالب بالافراج عن القيق

نشر بتاريخ: 18/02/2016 ( آخر تحديث: 18/02/2016 الساعة: 15:01 )
كتلة فتح البرلمانية تطالب بالافراج عن القيق
رام الله -  معا - عقدت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية في المجلس التشريعي اجتماعها الدوري العام في مقر المجلس التشريعي/ رام الله يوم الخميس  لمناقشة اجراءات الاحتلال التعسفية بحق الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ (86) يوماً والمعتقل ادارياً بدون تهمة أو محاكمة.

وقالت ان الإعتقال الإداري الذي تمارسه حكومة الاحتلال غير قانوني ومخالف لنص المادة 9/2 من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية: "يجب إبلاغ كل شخص يقبض عليه بأسباب القبض عليه لدى وقوعه، ويجب إبلاغه على وجه السرعة بأية تهمة تُوجَّه إليه". والمادة 9/1 "لا يجوز القبض على أحد أو اعتقاله تعسفاً"، وأنه "لا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقاً للإجراء المقرر فيه". 

وقالت ان اعتقال الصحفي القيق جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال بحق الاسرى، حيث دخل الاسير القيق في مرحلة الخطر الشديد جراء اضرابه عن الطعام احتجاجاً على تلك الاجراءات التعسفية. وما زال الاحتلال يرفض الاستجابة لطلب الافراج عن الاسير القيق دون وجه حق متجاهلاً القوانين والشرعة الدولية. 

واضافت :ان مايحدث للاسير القيق هو محاولة قتل واغتيال حقيقية تحدث على مرأى ومسمع من العالم اجمع، اذ يحذر المجلس التشريعي من تعرض القيق لخطر كبير على حياته ويحمل الاحتلال المسؤولية عن اية تداعيات . 

واكدت انها تنظر بقلق بالغ لما وصلت اليه حالة الاسير الصحفي القيق وتطالب البرلمانات العربية والاجنبية والاقليمية والدولية والمؤسسات الحقوقية بضرورة الوقوف الى جانب الاسير الصحفي محمد القيق والانتصار لقضيته، كما تطالب القيادة الفلسطينية بمواصلة ومتابعة القضية في كل المحافل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة مجرمي الاحتلال وفضحهم.