الأحد: 27/11/2022

افتتاح المهرجان الزراعي الفلسطيني في حلحول بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون وغرفة تجارة شمال الخليل

نشر بتاريخ: 29/10/2007 ( آخر تحديث: 29/10/2007 الساعة: 22:07 )
الخليل- معا- افتتح في مدينة حلحول شمال الخليل، اليوم الاثنين، المهرجان الزراعي الفلسطيني، الذي تقيمه غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل، وجمعية السنابل التعاونية للانتاج والخحدمات الزراعية، ومجلس الزيت والزيتون، بدعم وتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ، من خلال برنامج تطوير القطاع الخاص .

وفي كلمته نيابة عن الرئيس محمود عباس ، تمنى محافظ الخليل د حسين الاعرج، للقائمين على المهرجان، مزيداً من التقدم لخدمة القطاع الزراعي الفلسطيني الذي يعتبر من الركائز الاساسية في الاقتصاد الوطني الفلسطيني، داعيا المزارعين والاقتصادين للتعاضد، وتكوين تعاونيات لتصنيع المنتج الزراعي، والعمل على تسويقه خارج الاراضي الفلسطينية .

وتحدث الحاج راتب العملة مدير عام وزارة الاقتصاد الوطني، عن سياسة الوزارة في تطوير الاقتصاد الوطني، من خلال دعم وتشجيع القطاع الخاص لاحداث تنمية شاملة ، تستند على معرفة الثروات التي يزخر بها الوطن، منوها الى اهمية القطاع الزراعي المغذي لصناعات اخرى، مبديا فخره وفخر وزارته بغرفة شمال الخليل، لاهتمامها بالقطاع الزراعي، وتطوير ادائه لبناء الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس.

من جانبه، اعرب مدير التعاون الالماني " ووتر بيين" عن سعادته لوجوده في الخليل لافتتاح هذا الحدث، شاكرا غرفة شمال الخليل على اهتمامها بقطاع الزراعة، مشيرا الى الدعم المقدم من الحكومة الالمانية للشعب الفلسطيني، والذي يستند على ثلاثة محاور، الاولى هي المياه، والثانية بناء المؤسسات الفلسطينية، والثالثة التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتحدث ايضا، عن اهمية تطوير ودعم محافظة الخليل، مشيراً الى ان هذا المهرجان، هو جزء من الدعم الذي تقدمه وكالته نيابة عن وزارة التعاون الالمانية.

من جهته، شكر زين الدين الشلالدة رئيس غرفة صناعة وزراعة شمال الخليل، الوكالة الالمانية، وكل من ساهم في انجاح المهرجان الزراعي، شاكرا دعم الوكالة الالمانية، وتبرعها بمكان لموقف سيارات الغرفة، وتبرعها السخي لقاعة الغرفة.

وتحدث الشلالدة، عن اهمية المهرجان، مشيراً الى انه يضم في جنباته وللمرة الاولى على مستوى الوطن، عصير طبيعي لعنب الخليل، قامت بصنعه جمعية السنابل التعاونية، التي تقوم على تطوير المشروع، بأيدي محلية، وبخبرات محلية ايضاً.

واشار الى عقد ورشات عمل على هامش المهرجان، تعنى بمجالي العنب والزيتون ، يقدمها بعض الخبراء المحليين، ليتم التطرق الى آخر المستجدات في هذين المجالين.

يذكر بأن المهرجان، يستمر لمدة ثلاثة ايام، وهو يقام في مقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل، الواقعة في منطقة الذروة، ببلدة حلحول شمال الخليل.