الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتفاق على تشكيل لجنة فلسطينية ليتوانية مشتركة

نشر بتاريخ: 20/02/2016 ( آخر تحديث: 20/02/2016 الساعة: 08:35 )
القدس- معا- في إطارات المشاورات السياسية التي استمرت على مدار اليومين السابقين، استقبل امس الجمعة وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكوفيتش، السفير د. أمل جادو مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوروبية والوفد المرافق لها ضم كل من سفير فلسطين لدى ليتوانيا تيسير عجوري والملحق الدبلوماسي آلاء جادالله، في مقر وزارة الخارجية الليتوانية في فلينوس، نقلت جادو له تحيات نظيره الفلسطيني الوزير الدكتور رياض المالكي، وضعته في صورة التطورات السياسية على الارض خصوصا فيما يتعلق بالانتهاكات في القدس المحتلة والسياسات الاستيطانية المحمومة خصوصا في منطقة القدس وحولها والتهجير القسري للسكان البدو وطالبته بضرورة دعم ليتوانيا للمبادرة الفرنسية الداعية الى عقد مؤتمر دولي لانهاء الاحتلال الاسرائيلي واحلال السلام، كما وطالبته بضرورة قيام ليتوانيا بالضغط على الحكومة الاسرائيلية لاطلاق سراح الصحافي محمد القيق ونقله كما وطالبته بضرورة قيام ليتوانيا بالضغط على الجكومة الاسرائيلية لاطلاق سراح الصحافي محمد القيق ونقله إلى المشافي الفلسطينية للعلاج، كما وأكدت على ضرورة التزام ليتوانيا بتنفيذ وسم بضائع المستوطنات الاسرائيلية الصادرة عن الاتحاد الاوروبي.

من ناحيته أكد الوزير الليتواني على موقف ليتوانيا الملتزم بالمواقف الاوروبية التي صدرت عن اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين الاخير حول العملية السياسية في الشرق الاوسط وقدم دعوة للوزير المالكي لزيارة ليتوانيا في القريب العاجل. وعقد الوفد الفلسطيني اجتماعا مع مستشار رئيس الوزراء الليتواني يوناس باسلوسكاس ونقلت السفير جادو تحيات رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله واتفقت معه على ضرورة عقد لجنة وزارية مشتركة بين البلدين يترأسها وزيرا خارجية البلدين وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والاقتصاد والتعليم العالي والسياحة والثقافة حيث اتفق على تبني الاعلان المشترك لتأسيس هذه اللجنة خلال العام الحالي. بدوره أكد السيد باسلوسكاس على سعادة رئيس الوزراء الليتواني بالزيارة التي قام بها لفلسطين وباجتماعاته مع د. الحمد الله في رام الله العام الماضي مؤكدا على التزام رئيس الوزراء الليتواني بكل ما اتفق عليه الجانبان في رام الله والتزامه بتعزيز علاقات الحكومتين.

كما عقد الوفد الفلسطيني جلسة مشاورات موسعة مع ممثلي الخارجية الليتوانية ترأسه عن الجانب الليتواني السفير إدواردز بوريسفاس مسؤول قطاع العلاقات الثنائية في الخارجية الليتوانية وضم رؤساء معظم الادارات وأهمها إدارة التخطيط الاستراتيجي والقطاع الاقتصادي وقطاع الجاليات إضافة إلى مسؤولي إدارة الشرق الاوسط حيث ناقش الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيزها في مجالات التعليم العالي والسياحة والتبادل الاقتصادي والتعاون الزراعي، كما بحثوا آليات التعاون بين البلدين في إطار سياسة الجوار الاوروبية ودعت السفير جادو ليتوانيا إلى دعم بدء المفاوضات الفلسطينية الاوروبية حول إقامة مجلس شراكة كامل بين الجانبين، كما دعت ليتوانيا إلى ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين في إطار دعمها المستمر لحل الدولتين.

كما بحث الجانبان ضرورة إجراء المشاورات السياسية بين المدراء السياسيين لدول البلطيق الثلاث في فلسطين قريبا مؤكدين على أهمية تعاون الدول الثلاث في دعم بناء المؤسسات وتدريب الكوادر الفلسطينية في المجالات المختلفة. كما ناقش الطرفان آخر التطورات السياسية في المنطقة خصوصا الوضع في سوريا وآثار الصراع على اللاجئين الفلسطينيين.