الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في جامعة بيرزيت بعنوان "ثورة المباحثات في جنوب إفريقيا"

نشر بتاريخ: 30/10/2007 ( آخر تحديث: 30/10/2007 الساعة: 16:54 )
رام الله-معا- نظمت كلية الحقوق والإدارة العامة بالتعاون مع دائرة التاريخ وبرنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة بيرزيت يوم السبت 27 تشرين الأول 2007، محاضرة بعنوان: "ثورة المباحثات في جنوب إفريقيا: دروس للدول التي تمر في مراحل انتقالية" بمشاركة مدير معهد القيادة الدولية التابع لجامعة الامم المتحدة د.جيرمان ريدي.

وتناولت المحاضرة مراحل وعوامل وطرق تحرر جنوب إفريقيا من الحكم العنصري، والوضع الراهن في جنوب إفريقيا، والدروس التي يمكن أن يستفيد منها الشعب الفلسطيني في صراعه مع الاحتلال الإسرائيلي.

كما استعرض د. ريدي بعض المشاكل التي تعاني منها منطقة جنوب إفريقيا في الوقت الحاضر، وخاصة انتشار أعمال النهب والسلب اليومية وغياب الأمن الداخلي، وانتشار مرض الإيدز بنسب مرتفعة وموت عشرات الآلاف سنوياً، عدا عن عدم تمكن الدولة حتى الآن من إحداث مصالحة وطنية حقيقية بين فئات المجتمع وخاصة بين السكان السود والسكان البيض.

وأوضح د. ريدي أن السبب الرئيس في نجاح سكان جنوب إفريقيا في تحررهم من الحكام العنصريين كان استعمالهم لأسلوب المقاومة السلمية، الأمر الذي أدى إلى تعاطف شعوب العالم مع قضيتهم، مشيراً أن على الشعب الفلسطيني إتباع نفس الإسلوب ضد الاحتلال الإسرائيلي.