السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" ينهي المرحلة الأولى من إعادة تأهيل بعض الآبار المدمرة

نشر بتاريخ: 24/02/2016 ( آخر تحديث: 24/02/2016 الساعة: 15:54 )
غزة- معا- أعلن مركز العمل التنموي "معا" عن انتهائه من تنفيذ المرحلة الأولى من عملية اعادة تاهيل الآبار الزراعية المدمرة، بفعل الحرب الأخيرة على قطاع غزة في منطقة شرق غزة وقام المركز بتسليم المواقع المنفذة لأصحاب الآبار بمشاركة وزارة الزراعة وبحضور استشاري المشروعم ماجد حمادة.

و قال المنسق العام للمشروع المهندس أحمد شنينو، أن هذا النشاط يعتبر ضمن أحد أنشطة مشروع "استصلاح الأراضي الزراعية المدمرة في محافظة غزة"، ويتكون المشروع من مجموعة أنشطة وهي، تحديد خطوط ناقلة، استصلاح أراضي زراعية مدمرة، واعادة تأهيل آبار مدمرة، والذي ينفذه المركزمنذ مطلع شهر أكتوبرمن العام الماضي، بتمويل سخي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبإدارة البنك الاسلامي وتحت إشراف مؤسسة التعاون.

وأوضح شنينو أن المركز قام بإجراء عدة زيارات ميدانية لإتمام عملية تسليم 13 بئر زراعي، التي تم اعادة تأهيلها وتخدم حوالي150 مزارع ومزارعة من و تروي حوالي مساحة 700 دونم يتم زراعتها.

وأكد أنّ المشروع عزز وصول المزارعين لأراضيهم التي هجروها بسبب العدوان، والعودة لاستغلالها وبدء الإنتاج، وأيضا توفير احتياجاتهم اليومية، هذا وقد حفز المشروع المزارعين على الاهتمام بأرضهم والتمسك بها ومواجهة صعوبات الحياة.

ومن الجدير ذكره أنّ مشروع "استصلاح الأراضي الزراعية المدمرة في قطاع غزة"، يأتي ضمن برنامج الزراعة والأمن الغذائي الذي يعتبر من أهم البرامج التي ينفذها مركز "معا" في قطاع غزة.