"حديث الصباح" مفاهيم عامة عن العقم عند الجنسين

نشر بتاريخ: 25/02/2016 ( آخر تحديث: 25/02/2016 الساعة: 14:05 )
"حديث الصباح" مفاهيم عامة عن العقم عند الجنسين
رام الله- معا- قال د. اسامة الحواري أخصائي أمراض نسائية وعقم، إن هناك ارتفاعاً بنسبة العقم لدى الرجال في فلسطين، على خلاف النسب المئوية العالمية والتي تشير إلى أن نسبة العقم تكون اعلى عند النساء بمقارنة بالذكور، وقد ارجح الامر لأسباب وراثية وأخرى لا يفسرها العلم عندما يظهر أن عائلة كاملة بحاجة لإجراء عمليات زراعة لحدوث الإنجاب.

واضاف الحواري في لقاء مع برنامج حديث الصباح الذي يبث على فضائية معا من 9 وحتى 11 يومياً عدا السبت والاحد، ان هناك درجات مختلفة من العقم عند الرجال والنساء وان بعضها له حل بالزراعة واطفال الانابيب، الا ان هناك انواعاً لم يتوصل الطب حتى اللحظة لحل مناسب لها.

واشار إلى أن المركز الفلسطيني الأوروبي للإخصاب والمساعدة على الإنجاب، يستقبل جميع الاشخاص الذين يعانون من العقم وان هناك حالات نجاح سجلت في هذا الخصوص.

 وبيّن الحواري ان المركز يضم نخبة من الأطباء والمختصين في أمراض النسائية والتوليد والعقم والحاصلين على شهادات عليا في هذا المجال.

واوضح ان المركز يقدم العديد من الخدمات منها عمليات الخزعة لعقم الرجال "TEFNA" عن طريق تحضير وحقن الحيوانات المنوية داخل الرحم، عمليات الحقن داخل الرحم، تجميد الأجنة والحيوانات المنوية، استشارات وارشادات طبية للأزواج عن وضعهم الصحي للإنجاب مع إجراء الفحوصات اللازمة لذلك، علاج ضعف المبايض بالأدوية المحفزة ومتابعة ذلك بالتصوير التلفزيوني، علاج عقم الرجال بما في ذلك فحص السائل المنوي وأخذ خزعة من الخصيتين عند الضرورة مع إمكانية تفريز الحيوانات المنوية، اجراء عمليات الزراعة وأطفال الأنابيب بما في ذلك الحقن المجهري "ICSI"، حفظ طويل الأمد للأجنة والسائل المنوي، وكذلك خدمة إعادة تأهيل الأجنة المفرزة وإرجاعها الى الرحم.

وفيما يلي رابط الللقاء كاملاً، والنصائح والارشادات حول موضوع العقم مع الدكتور أسامة الحواري: