الثلاثاء: 16/08/2022
خبر عاجل
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي متأثرا بإصابته الحرجة برصاص زميله قرب مدينة طولكرم

بيرزيت تفوز بمنحة "جوجل" للبحث العلمي في هندسة المعاجم العربية

نشر بتاريخ: 27/02/2016 ( آخر تحديث: 27/02/2016 الساعة: 17:08 )
بيرزيت تفوز بمنحة "جوجل" للبحث العلمي في هندسة المعاجم العربية
رام الله- معا- فاز أستاذ علم الحاسوب في جامعة بيرزيت د. مصطفى جرار، بمنحة "جوجل" المخصصة لدعم الأبحاث العلمية المميزة في مجال اللسانيات الحاسوبية بقيمة 20 ألف دولار، وذلك لدعم أبحاثه وإتاحة عدد ضخم من المعاجم العربية وتوحيدها في معجم موحّد ومدمج، ضمن منهجية جديدة سيتم نشره عبر بوابة إلكترونية قريبًا.

وأوضح د. جرار أن فكرة إنشاء معجم شامل وموحد، جاءت لسد فجوة كبيرة في الموارد المعجمية والدلالية العربية على شبكة الإنترنت، مما أعاق التقدم العلمي والتقني في حوسبة اللغة العربية، وحدّ من دعم اللغة العربية في العديد من التطبيقات، حيث لم يتوفر للباحثين والمطورين مصادر لغوية مفتوحة يمكنهم استخدامها، ولقلّة المصادر اللغوية للمتصفّح العربي وحتى الأجنبي بشكل عام.

وأضاف: "أنه سيتم إطلاق بوابة بحث الكترونية في الأشهر القادمة تتيح للمتصفحين العرب والأجانب البحث في هذه المعاجم واستعمالها كمعجم موحّد، بحيث يتمكن الباحثون ومطورو البرمجيات من الحصول على جميع محتويات قاعدة البيانات".

وأفاد جرار أنه ستكون قاعدة البيانات هذه الأضخم في تاريخ اللغة العربية، وسيتم ربط كل مدخلة معجمية بمقابلاتها من مدخلات من مصادر أخرى خارجية،أما على المستوى الدلالي، فسيتم ربط المدخلات المعجمية بالأنطولوجيا العربية، مما يعني الربط المفاهيمي بين المعاجم".

ويُشار إلى أن د. جرار يعمل ومنذ عدة سنوات على رقمنة وحوسبة عدد كبير جداً من المعاجم العربية، بلغ عددها حوالي 140 معجماً حتى الآن، وتوحيد هذه المعاجم في قاعدة بيانات واحدة تشمل النواحي التصريفية والدلالية للكلمات.