الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جمعية الغازي للتنمية المجتمعية حول العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 31/10/2007 ( آخر تحديث: 31/10/2007 الساعة: 14:06 )
غزة - معا - نظمت جمعية المغازي للتنمية المجتمعية بالتعاون مع مؤسسة صوت المجتمع ورشة عمل حول العنف ضد المرأة و الأحوال الشخصية ورأي الدين في هذه القضية.

شارك في ورشة العمل جمع غفير من المواطنين ذكورا وإناثا، وقد مثل صوت المجتمع المرشد النفسي أيمن أبو كريم و المحامية شمس منصور .

افتتح ورشة العمل واصف أبو مشايخ رئيس جمعية المغازي للتنمية المجتمعية بتقديم الشكر لمؤسسة صوت المجتمع على اهتمامها بهذه القضية الحساسة, ثم أشار الى بعض المسائل الفقهية والأحوال الشخصية في معاملة المرأة في الإسلام, و ذكر أبو مشايخ بعض الأساليب الصحيحة التي حثنا ديننا الحنيف على إتباعها لحل المشاكل الأسرية لا سيما بين الرجل وزوجته والتي ينبغي على كل فرد في المجتمع إتباعها للارتقاء بالأسرة وحل مشاكلها بصورة سليمة بعيدا عن العنف بكافة صوره وأشكاله.

ثم تحدثت المحامية شمس منصور من صوت المجتمع عن تعريفات العنف وأنواعه وقامت بالتفصيل في هذا الجانب ثم فصلت الأطر القانونية التي يمكن للمراة سلوكها والعقوبات التي تترتب على العنف ضد المراة.

بدوره تحدث المرشد النفسي أيمن أبو كريم عن العنف في المدارس والعنف المنزلي و اضرارهما النفسية والاجتماعية وسبل علاجها , وتخلل الورشة شرح للعنف القانوني و انواع العنف من حرمان المراة من الميراث في بعض العائلات عن طريق استخدام القانون.

ثم شارك عدد من الحضور مشيرين الى المحاكم ودورها في حماية المراة واقر الجميع بان اتباع تعاليم الدين الاخلاقية الحميدة هي السبيل لحل كافة المشاكل الاسرية حتى تتماسك الاسرة وبالتالي يتماسك المجتمع.