الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس يعتمد 34 مواصفة عالمية ومحلية و6 مشاريع

نشر بتاريخ: 01/03/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 15:14 )
رام الله - معا - اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، (34) مواصفة عالمية ومحلية جديدة ومعدلة منها (6) مشاريع مواصفات فلسطينية جديدة في مجالات مستحضرات التجميل، ومنتجات الخرسانة والإسفلت، (26) منها مواصفة عالمية متبناه في مجالات التبغ ومواد البناء ونظم الجودة وذلك خلال جلسته التي عقدت برئاسة وزير الاقتصاد الوطني/ رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عبير عودة، بمقر مؤسسة المواصفات.

وصادق المجلس بعد اقرار محضر الجلسة الماضية، واستعراض تنفيذ القرارات التي اتخذت في ذات الجلسة على مذكرة التفاهم مع وزارة الزراعة ومؤسسة وي افكت السويدية والمركز الفلسطيني لتنمية الاقتصادية والاجتماعية حول تطوير المعايير الفلسطينية لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة بهدف الارتقاء بمستوى جودة وسلامة المنتجات الزراعية.

كما صادق المجلس على مذكرة التعاون ما بين المؤسسة ووزارة الزراعة لتنظيم عملية ضبط ومعايرة اجهزة القياس والفحص في مختبرات وزارة الزراعة.

واستعرض المجلس خلال الجلسة، التقرير السنوي لعام 2015 للمؤسسة حيث يقدم هذا التقرير أهم الإنجازات التي قامت بها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية خلال العام (2015)، حيث تم اتخاذ العديد من القرارات التي تهدف لتطوير العمل.

واستعرض التقرير الإنجازات الفنية المتعلقة بمختلف النشاطات والخدمات التي تقدمها المؤسسة وهي كالتالي:

1. في مجال إعداد المواصفات الفلسطينية: تم اعتماد وإعداد (218) مواصفة فلسطينية، كما تم تحديث (45) مواصفة فلسطينية، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدد من المواصفات الفلسطينية في مراحل الدراسة والإعداد تمهيداً لاعتمادها كمواصفات فلسطينية. وبذلك أصبح مجموع ما تم اعتماده حتى الآن (3684) مواصفة، وتم بيع (277) مواصفة فلسطينية.

2. في مجال التعليمات الفنية الإلزامية: وبهدف حماية المستهلك وتوفير مرجعيات فنية للجهات الرقابية فقد تم اعتماد (13) تعليمة فنية إلزامية ضمن مجالات مختلفة. وبذلك أصبح مجموع ما تم اصداره حتى الآن (61) تعليم فني.

3. في مجال منح الشهادات/ الجودة والتأهيل: بلغ عدد الشهادات الجديدة الممنوحة في مجال الجودة والإشراف والحلال والمطابقة (7)، وبلغ عدد الشهادات التي تم تجديدها في مجال الجودة والإشراف والحلال والمطابقة (116)، كما تم منح (379) شهادة مطابقة للصادرات إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات أو السوق المحلية. وبذلك أصبح مجموع الشركات والمصانع الحاصلة على علامة الجودة والإشراف الفلسطينية وعلامة الحلال (225) منشأة.

4. في مجال ميثاق الجودة الفلسطيني: عقد مسابقة الزيت الذهبي، وتم تدريب فرق التذوق (الفريق الوطني والفريق المساند) بعدد (25) مشارك، وتنفيذ (6) دورات تدريبية للمزارعين لتعميم فكرة التذوق وانتاج زيت زيتون عالي الجودة ، وفحص عينات زيت زيتون للشركات وإصدار (22) شهادة مطابقة لزيت الزيتون.

5. في مجال الخدمات الفنية: تم إجراء (510) فحص فني لغايات منح الشهادات والمطابقة لمنتجات وطنية، وإصدار (379) شهادة مطابقة ومتابعة (556) فحص لغايات الاستيراد وتنفيذ (679) فحص تشغيلي للمصاعد والأنظمة التشغيلية الأخرى، والمصادقة على (278) بطاقة بيان، كما تم المشاركة في (180) لجنة فنية للعطاءات الحكومية.

6. في مجال القياس الوطني (المعايرة): فقد تم معايرة (298) جهاز في مجال المعايرة الصناعية للمصانع والمختبرات، و(2935) جهاز تم التحقق منها في الأسواق حسب المجالات المطبقة مثل: (موازين ذهب، مضخات وقود، الموازين التجارية).

7. في مجال العلاقات الدولية: واصلت المؤسسة التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية وشاركت في بعض اجتماعاتها، كما شاركت المؤسسة في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل.

8. في مجال التطوير والتنمية: تم صياغة عدد من الاتفاقيات أهمها (اتفاقية مع OXFAM) و(اتفاقية مع WEEFECT) وعدد من المسودات، كما وتم الرد على (255) طلب استعلام ومعلومات حول: المواصفات، التعليمات الفنية الالزامية وفحوصات المطابقة، وغيرها.

أما في مجال المشاريع (الألماني، الاوروبي) لتطوير البنية التحتية للجودة فقد تم البدء بحوسبة نشاطات وأعمال المؤسسة والتجهيز لإنشاء مختبرات المعايرة والفحص الخاصة بالمؤسسة وكذلك مراجعة إجراءات العمل في المؤسسة وتحديثها بهدف موائمتها مع المتطلبات الدولية وتم البدء باستلام المعدات والأجهزة الخاصة بالفحص والمعايرة وعقد دورات تدريبية.

9. في مجال التدريب والتأهيل (مركز التدريب): حيث شاركت المؤسسة بـ (16) دورة تدريبية خارجية تم فيها تدريب (27) موظفاً من طاقم المؤسسة و(16) موظف من خارج المؤسسة، وشاركت بـ (11) دورة تدريبية داخلية تم فيها تدريب (100) موظفاً من طاقم المؤسسة، وتنظيم (5) ورش عمل تدريبية بمشاركة ما يقارب (180) متدرباً من داخل وخارج المؤسسة.

10. في مجال التوعية والإرشاد: قامت المؤسسة بتنفيذ (65) زيارة إرشادية للمصانع المتقدمة لشهادات الجودة والحلال بهدف التوعية بالشهادات والعلامات التي تمنحها المؤسسة والفوائد التي تجنيها عند الحصول على هذه الشهادات، حيث قامت بتغطية العديد من المناسبات والفعاليات التي تنظمها المؤسسة والتنسيق مع كافة وسائل الإعلام حيث تم خلال هذا العام نشر (51) خبر صحفي، بالإضافة الى تنفيذ (22) لقاء تلفزيوني وإذاعي حول خدمات ونشاطات المؤسسة، وعقد (22) لقاء عمل في مجال التوعية.

وفي ختام هذا التقرير تم اختيار أهم عشر (خدمات تقدمها المؤسسة للجمهور) والخروج بمؤشرات اداء للمؤسسة من خلال مؤشر تجميعي ومقارنته بالأعوام السابقة وتبين أن هنالك نمو وزيادة في (حجم وعدد الخدمات) المقدمة بنسبة (48%) عن عام (2013).

كما صادق المجلس للانضمام لمنظمة المواصفات الأوروبية والتي تعتبر من اكبر واهم المنظمات العالمية ولها تأثير كبير في مختلف بلدان العالم حيث يتم اعتماد مواصفاتها لما تتمتع من اعتراف دولي، وذلك لتوفير هذه المواصفات كمرجع أساسي عند اعتماد المواصفات الفلسطينية ولتوفير تلك المواصفات للقطاع الخاص ومجتمع الاعمال في فلسطين بشكل ملائم.