السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يبحث مع نظيره الكندي سبل تعميق وتعزيز العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 01/03/2016 ( آخر تحديث: 01/03/2016 الساعة: 20:21 )
المالكي يبحث مع نظيره الكندي سبل تعميق وتعزيز العلاقات الثنائية
رام الله- معا- التقى وزير الخارجية د. المالكي مع نظيره الكندي السيد Stephane Dion، وذلك على هامش إجتماعات مجلس حقوق الإنسان في اليوم الثاني من إنعقاد الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف. ويعتبر هذا اللقاء الاول بين الوزيران منذ الإنتخابات الأخيرة في كندا، حيث تم تعين الوزير Dion في منصبة الجديد.

واستهل المالكي اللقاء بالتهنئة لنظيره الكندي على هذا المنصب الجديد، كما شكره على تصريحاته الاخيرة بخصوص تصحيح موقف كندا من القضية الفلسطينية ورغبتها بأن تكون حيادية إتجاه هذة القضية، بالإضافة لإتخاذها موقفاً متوازناً حيال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

الوزير المالكي شجع الوزير الكندي دييون على المضي قدوماً في هذة التصريحات، التي يجب أن تتراكم لكي تؤكد على الموقف الكندي الجديد، والذي يتميز عن المواقف القديمة لحكومة اليمين السابقة، كما طالب المالكي نظيره الكندي ضرورة ان تنعكس مواقف الحكومة الجديدة على مواقف كندا في المحافل الإقليمية والدولية وأن تصل إلى سفراء كندا المختلفين، حتى تنعكس في تصويتات ومواقف كندا حيال القضية الفلسطينية .

ووجهه المالكي الدعوة لنظيره الكندي لزيارة فلسطين والإطلاع على الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الإحتلال، حيث أشار الوزير دييون على إنة إلتقى الرئيس الراحل ياسر عرفات في فلسطين، خلال وظيفتة ومنصبة كوزير خارجية سابق.

واتفق الوزيران على مواصلة اللقاءات والتواصل، من أجل تعميق وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما حث المالكي نظيره الكندي بضرورة أن تلعب كندا دوراً فاعلاً في العملية السياسية لعملية السلام في الشرق الأوسط،، كذلك متابعة ما يحدث من تطورات، وايضاً التنسيق مع الادارة الأمريكية والاتحاد الاوروبي وبقية اللاعبين والفاعلين الدوليين، من أجل تقديم مقترحات وافكار لتفعيل العملية السلمية والتفاوضية وفي المساهمة في تقريب وجهات النظر، من أجل إنهاء الإحتلال وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.في دولته المستقلة