الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة بيرزيت والمنظمة العربية لمعايير الإنترنت

نشر بتاريخ: 31/10/2007 ( آخر تحديث: 31/10/2007 الساعة: 19:05 )
رام الله- معا- على هامش نشاطات معرض فلسطين للتكنولوجيا (إكسبوتك)، وبحضور رئيس اتحاد شركات أنظمة المعلومات - بيتا السيد علاء علاءالدين تم التوقيع مساء اليوم، الأربعاء 31 تشرين أول، 2007، على مذكرة تفاهم بين مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت والمنظمة العربية لمعايير الإنترنت (Interstandards) للتعاون في تطوير المناهج اللازمة للتدريب على معايير الجودة لصناعة المواقع الالكترونية .

وتهدف هذه الخطوة إلى المساهمة الفعالة في النهوض بمستوى الحضور الإلكتروني على المستويات الاقليمية والعالمية وتوفير امكانات النهوض بصناعة المواقع الالكترونية على كل المستويات عن طريق توفير المادة التدريبية لمطوري المواقع في المنطقة العربية وباللغة العربية كخطوة اولى لتوفيرها باللغة الانجليزية واللغات الأخرى حسب اللزوم.

وكما أشار سعد عبد الهادي المدير المسؤول عن انترستاندردس فان معايير الجودة للمواقع الإلكترونية تغطي مجالات تصميم الموقع الإلكتروني، المحتوى، الأمن، البناء والبرمجة، والتسويق..

وقد تم تطوير معايير الجودة من قبل المنظمة العربية لمعايير الإنترنت كمبادرة عربية رائدة بالتعاون مع منظمة المعايير البريطانية الرائدة في هذا المجال. وتتضمن عملية منح شهادة الجودة مجموعة من الخطوات تبدأ بتقديم الطلب وتسلم نسخة المعايير والتقييم المبدئي والنهائي وصولا إلى منح الشهادة والإعلان عنها رسميا بوضع علامة إنترستاندردز للجودة على الموقع.

من ناحيته أكد لدكتور غسان الخطيب أن مركز التعليم المستمر وبالتعاون مع إنترستاندردز سيقوم بتطوير المحتوى التدريبي للمطورين والمقيمين والمدربين وبناء القدرات وتأهيل مزودي التدريب، بالإضافة إلى إدارة منح شهادات التدريب التي سوف تصدرها جامعة بيرزيت وإنترستاندردز معا ضمن ترتيب يتفق عليه لاحقا، وكذلك الاستشارات ذات العلاقة.

وحول منظمة إنترستاندردز: مبادرة عربية تهدف إلى تطوير صناعة الإنترنت، أطلقت في دبي بالتزامن مع معرض جايتكس 2007، وقد قامت بتطوير معايير جودة المواقع الإلكترونية بالتعاون مع مؤسسة المعايير البريطانية، وتعمل مع مجموعة من الشركاء مثل مدينة دبي للإنترنت ومجموعة طلال أبو غزالة

وحول مركز التعليم المستمر: تأسس مركز التعليم المستمر عام 1991 كإحدى وحدات خدمة المجتمع التابعة لجامعة بيرزيت، وهو مؤسسة غير ربحية شعارها التميز والإبداع في أداء المؤسسات والأفراد. منذ تأسيسه، عمل المركز على تنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة ومهارات وقدرات المختصين من خلال العمل مع القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية. يتركز عمل المركز على تقديم الدعم الفني والتدريب والخدمات الإستشارية للمؤسسات والأفراد باستخدام أفضل الممارسات المعتمدة عالميا في مجال التعليم والتدريب وتصميم وتنفيذ ومتابعة المشاريع.