الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العشرات من ذوي الإعاقة يتخرجون من برنامج التدريب المهني في غزة

نشر بتاريخ: 03/03/2016 ( آخر تحديث: 03/03/2016 الساعة: 18:26 )
العشرات من ذوي الإعاقة يتخرجون من برنامج التدريب المهني في غزة
غزة – معا - احتفل 215 شخصا من ذوي الإعاقة بتخرجهم من برنامج التدريب المهني والذي تضمن عدة دورات تدريبية في مجالات الأعمال الخشبية و صناعة الحلي و فن الطهي و الخياطة والتطريز بالإضافة إلى اكتساب مهارات في تصميم الجرافيك وفن التصوير الفوتوغرافي والحلاقة وفن التجميل للرجال والسيدات.

و عقدتُ الدورات التدريبية ضمن مشروع " التدريب المهني وخلق فرص عمل للأشخاص ذوي الاعاقة في قطاع غزة" والذي ينفذه الهلال الأحمر القطري وشريكه الهلال الأحمر الفلسطيني من خلال جمعية أطفالنا للصم بتكلفة إجمالية بلغت 664 ألف دولار أمريكي بتمويل من برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة وبرنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية.

وحضر الحفل ممثلين عن قطاع التأهيل والمؤسسات الحقوقية والقطاع الحكومي والخاص في قطاع غزة بالإضافة لممثلين عن الأشخاص من ذوي الإعاقة والخريجين.

في كلمة جمعية أطفالنا للصم، أثنى رئيس مجلس إدارة جمعية أطفالنا للصم شرحبيل الزعيم على الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر في دعم المجتمع الفلسطيني عامة والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص من خلال تنفيذ التدريب المهني وخلق فرص عمل للشباب من ذوي الإعاقة والذي يأتي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة.

من جانبه، عبرّ ممثل برنامج الفاخورة في قطاع غزة المهندس شادي صالح عن فخره بالإنجازات المميزة التي تمنح الأشخاص ذوي الإعاقة أملاً وفرصاً أكبر للوصول نحو مجتمع متاح للأشخاص ذوي الإعاقة.
من ناحيته، أشارت مسؤولة المشاريع الصحية في المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة الدكتورة هبه المحلاوي أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية ستساهم في تحسين الظروف المعيشية للأشخاص ذوي الإعاقة وأن هذا المشروع منح 215 شاب وشابه فرصة اكتساب مهارات جديدة ستؤهلهم للاعتماد على أنفسهم وخلق فرص عمل مناسبه لهم مستقبلاً.

وأضاف " يتضمن أنشطة المشروع عقد دورات في إدارة المشاريع الصغيرة تمهيداً لتقديم منح تمويل مشاريع لعدد 35 مستفيد بالإضافة لتدريب وتشغيل مدفوع الأجر لعدد 100 مستفيد في عدة مؤسسات وشركات خاصة في غزة ".

وفي كلمة الخريجين، تحدث الخريج بلال المناعمة في كلمته بلغة الإشارة على أن الأشخاص من ذوي الإعاقة لديهم القدرة على خلق الإبداع وتحقيق الإنجاز من خلال إعطائهم الفرصة لإثبات أنفسهم بالمجتمع، معربا عن سعادته بالتأثير الإيجابي الذي خلقه المشروع من خلال صقل قدراتهم وتحفيزهم للانطلاق وتحقيق أحلامهم.

وتضمنت فقرات الحفل عرضاً للدبكة الفلسطينية قام بتأديتها عدد من الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وأشخاص بدون إعاقة وكذلك تم توزيع شهادات التخرج على الشباب المشاركين في المشروع.