الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حقوق المواطن تطالب الإسكان الإسرائيلي بمساواة الفرص للمواطنين العرب

نشر بتاريخ: 06/03/2016 ( آخر تحديث: 06/03/2016 الساعة: 19:51 )
القدس - معا - طالبت جمعية حقوق المواطن وزير الإسكان يواف غالنط بترجمة كافة المعلومات في مواقع الانترنت حول التسجيل للقرعة و"مشروع سعر للساكن" للغة العربية حالاً. ووضعت وزارة الإسكان الاسرائيلية كافة المواد باللغة العبرية حول التسجيل والقرعة والمناقصات المشاركة في هذه المشاريع باللغة العبرية فقط.

وجاء في بيان الجمعية الذي وصلت نسخة عنه إلى معا، أن تجاهل اللغة العربية من المواقع الرسمية، وخاصة في مثل هذه الحالة عندما يتم عرض مشروع اسكاني جديد للجمهور، يعني تجاهل مقصود للجمهور العربي، واقصاء من الحصول على حق أساسي. هذا التجاهل يمس بكرامة المواطنين العرب وبحقهم الأساسي في المساواة الكاملة. المواطنين العرب يعانون من تمييز تاريخي في مجال الإسكان. ان تغييب اللغة العربية عن قصد يعني ترسيخ المشاكل التي يعاني منها المواطنون العرب، بل ويساهم في إضافة عقبات جديدة امام مشاركتهم وحصولهم على حقوقهم وعلى الامتيازات التي تعرضها الدولة على كافة مواطنيها.

وطالبت جمعية حقوق المواطن وزير الإسكان الاسرائيلي بترجمة كل المعلومات حول المشاريع الحكومية في مجال الإسكان، خصوصًا وان التسجيل للقرعة الأولى قد افتتح في 25.2.2016، وفتح خط هاتفي للمعلومات باللغة العربية، وتكثيف الإعلانات عن هذه المشاريع في وسائل الاعلام العربية المختلفة، وتمديد مدة التسجيل الى حين نسر كافة المعلومات باللغة العربية.