الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل الوفد الاعلامي المرافق للرئيس الروماني

نشر بتاريخ: 12/03/2016 ( آخر تحديث: 12/03/2016 الساعة: 15:21 )
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، امس، الوفد الاعلامي الروماني الذي رافق الرئيس الروماني في زيارته الى الارض المقدسة، وتجولوا في مدينة القدس وكنيسة القيامة والمسجد الاقصى المبارك وعددا من الاحياء العربية والاماكن التاريخية داخل البلدة القديمة من القدس.

واختتمت الجولة بمحاضرة للمطران عطا الله حنا امام الوفد الاعلامي، ووضعهم في صورة ما يحدث في مدينة القدس وما تتعرض له مقدساتنا الاسلامية والمسيحية وكذلك الاوضاع في الارض الفلسطينية المحتلة.

وتحدث عن الحضور المسيحي في فلسطين مؤكدا أن المسيحيين الفلسطينيين ليسوا اقلية في وطنهم ويرفضون رفضا قاطعا بأن ينظر اليهم كأقلية، فنحن جزء من النسيج الوطني الفلسطيني وقضية فلسطين هي قضيتنا جميعا هي قضية المسلمين والمسيحيين وكافة احرار العالم الذين يؤمنون بالقيم الاخلاقية والانسانية ويرفضون امتهان الكرامة البشرية.

وتابع: "من المحزن ان نرى بعضا من الدول العالمية التي تتشدق بحقوق الانسان والحريات نراها منحازة لاسرائيل بشكل كلي وتغمض اعينها امام ما يحدث بحق شعبنا من انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان، لن نفقد الامل كفلسطينيين من ان هنالك صحوة ضمير لربما قد تكون ونحن نتمنى ان تستفيق الضمائر من صحوتها وان يدرك العالم جسامة الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني ، هذا الظلم المستمر والمتواصل منذ عشرات السنين ولا بد ان يزول لكي ينعم شعبنا الفلسطيني بحريته وكرامته واستقلاله".

وأضاف "لسنا ارهابيين ولسنا عشاق دماء وقتل وعنف بل نحن نعشق الحرية والحياة وشعبنا شعب مثقف بغالبيته الساحقة فهو شعب متحضر وفلسطين عبر تاريخها تميزت برقي وثقافة وعلم ابنائها الذين ساهموا بشكل كبير في تطور عدد من الدول العربية والخليجية".

وقال: "الفلسطينيون لهم دورهم في الحياة الثقافية والفنية والابداعية والحضارية وهم يسخرون كافة طاقاتهم خدمة لوطنهم وقضية شعبهم العادلة".

وتابع: "هنالك من يتآمرون على مشرقنا العربي ويريدوننا بأن نتحدث بلغة القتل والعنف والدم والارهاب وهنالك من يسعون لتفكيك مجتمعاتنا وتدمير ثقافتنا ولحمة ابناء مشرقنا بكافة مكوناتهم الدينية والاثنية".

وأضاف "ان منطقتنا العربية تتعرض لهجمة شرسة غير مسبوقة تستهدف كل ما هو حضاري وانساني وجميل فيها، انظروا ما يحدث في سوريا والعراق وفي اليمن وفي ليبيا وفي غيرها من الاماكن. ومن هو المستفيد من هذا الدمار والخراب الهائل ؟ من هو المستفيد من افراغ المنطقة العربية من الحضور المسيحي ؟ من هو المستفيد من خطف مطارنة ابرياء ؟ ومن هو المستفيد من تدمير صروح دينية وتاريخية اسلامية ومسيحية؟! لقد اصبحت منطقتنا حقل تجارب للاسلحة ووسائل الدمار المصنعة في الغرب".

وقال: "ستبقى قضية الشعب الفلسطيني هي القضية المركزية وبدون حل هذه القضية لا تتوقعوا ان يكون هناك سلام واستقرار في عالمنا. نود من الاعلام ان يكون منصفا وان ينقل الصورة الحقيقية وان يكون منحازا للمظلومين وفي مقدمتهم شعبنا الفلسطيني".

كما تحدث المطران حنا عن وثيقة الكايروس الفلسطينية وابرز مضامينها ورسالتها واهدافها. ثم اجاب على عدد من الاسئلة والمداخلات ثم غادر الوفد مدينة القدس متوجها الى المطار ومنها الى العاصمة الرومانية بوخارست.